في حادث جديد يثير الجدل حول سلامة المركبات ذاتية القيادة، اصطدمت سيارة تابعة لشركة Waymo براكب دراجة في مدينة سان فرانسيسكو، مما أدى إلى إصابات طفيفة.

أوضح المتحدث باسم Waymo أن راكب الدراجة كان محجوبًا من قبل شاحنة وتبعها بسرعة، عابرًا إلى مسار مركبة Waymo وعندما أصبح مرئيًا تمامًا بالنسبة للمركبة، قامت بالفرملة بقوة لكنها لم تتمكن من تجنب الاصطدام به.

في العام الماضي أيضًا كانت Cruise، وهي شركة منافسة لـWaymo، متورطة في حادث أكثر خطورة، حيث صدم سائق أحد المشاة، مما أدى إلى سقوطه في مسار المركبة، ثم واصلت مركبة Cruise مسيرها إلى جانب الطريق، دون أن تدرك أن الضحية لا يزال عالقًا تحتها.

وقتها، تم إخفاء التفاصيل المتعلقة بالسير على الضحية من بيان الشركة الأوّلي حول الحادث، بعد ذلك تم تعليق تصريح Cruise لتشغيل المركبات ذاتية القيادة بالكامل، وأوقفت الشركة جميع عملياتها في جميع أنحاء البلاد.

لكن يُشاع أن Waymo تتمتع بسمعة أفضل من Cruise بين الجهات التنظيمية، وتؤكد الشركة بشدة أن مركباتها أثبتت أنها أكثر أمانًا من تلك التي يقودها البشر، لكن مسؤولي المدينة انتقدوا كلتا الشركتين لعرقلة الطرق وإعاقة الحافلات ومركبات الطوارئ.

مع ظهور السيارات ذاتية القيادة في المزيد من المدن حول العالم، من المُحتمل أن تزداد مثل هذه الحوادث، ونظرًا لأن هذه التقنية لا تزال جديدة، فكيف سيتم التعامل من قبل الجهات المختصة مع الحادث!! وهل يتعين علينا كأفراد الثقة بقرارات السيارة ومن سيحاسب عند وقوع الحادث؟