يقول هنري فورد " الفشل هو ببساطة الفرصة للانطلاق مجدّدًا، هذه المرّة بطريقةٍ أكثر ذكاء". كانت المرّة الأولى التي يفشل فيها مشروع أتقدّم به مشروع مادّة العلوم عندما كنت في التاسعة من عمري. كنتُ قد غرست حبوب العدس في القطن ووضعت فوق الطبق بضع قطراتٍ من الماء ثمّ أحضرتُ الطبق إلى الصف من أجل عرضه أمام معلّمتي والأصدقاء. انتظرنا بضعة أيّام ولكن لم يظهر شيء، ثم انتظرنا أيّامٍ إضافية ولكن بدون نتيجة: أمر محبط بالفعل. حينها لم ينجح مشروعي في التأهل لمباراة العلوم. وما زاد الطين بلّة أنّني لم أعرف سبب امتناع العدس عن النمو خاصّةً أنّني وفّرت له كل ما يحتاجه من ظروف: ضوء وهواء وماء. فما الخطب؟ لقد وضعتُ فوقه الكثير من الماء والكثير قد يكون أحيانًا شبيهًا بالقليل : أي بلا فائدة.. حتّى في عالم الأعمال!

منذ 3 أعوام تقدّمت صديقتي، وهي بالمناسبة رائدة أعمال مشهورة اليوم، بطلب لتمويل مشروعها وهو عبارة عن ماكينة زراعية تعمل على الطاقة الشمسيّة. كان بالفعل مشروعًا رائعا وقائمًا على فكرة مبتكرة تحل مشكلة الماكينة التي تعمل على الوقود فقط; عدو البيئة الأوّل ومورد مكلف. إلّا أنّ المشروع رُفض! لماذا؟

كانت فكرة المشروع كما قلتً مسبقًا مبتكرة وتحل مشكلّة ملحّة (استخدام الوقود) عبر الطاقة البديلة ( الطاقة الشمسية). وأمّا العرض فقد كان أيضًا ممتازًا ويلبّي التوقّعات وتمّ بناءه وفق نموذج Lean Canvas الشهير. فما كان سبب الرّفض؟ السبب هو طلب تمويل مرتفع لا تغطيه الجهة المانحة وهو ما لم تضعه صديقتي في الحسبان. فالمشاريع الناشئة التي تتطلّب الكثير من المال (كما وضعتُ الكثير من الماء لمشروع العدس) معرّضة لمخاطر أكبر من المشاريع الناشئة التي تبدأ برأس مال صغير ومتوسط.

بعد مدّة تقدّمت صديقتي بعرضٍ آخر ولجهةٍ أخرى وقد أخذت بعين الاعتبار طلب تمويل يلقى القبول عبر طلب رأسمال متوسّط. وبالفعل فقد نجحت في الحصول على التمويل الضروري لفكرتها؟

وبرأيكم أنتم،

ما الأسباب الأخرى لفشل العروض في الحصول على التمويل؟ وماذا تفعل لو لاقيت الرفض عند طلبك التمويل لفكرتك من إحدى الجهات؟