الخوف هو أحد أكبر المخاوف التي تواجهنا جميعًا في مختلف نواحي الحياة، ويعد الخوف من الفقد أحد أكبر مخاوف الإنسان. جميعنا نخاف من فقد شئ ما يمثل قيمة في حياتنا. بالنسبة للأشخاص الاجتماعيين، فالفقد الأكبر بالنسبة لهم يتمثل في فقد الأحداث الاجتماعية المهمة والصداقات والاحتفالات وما إلى ذلك، وهذا هو تعريف الخوف من الفقد أو الFear of missing out FOMO.

الFOMO مشكلة نفسية حقيقية ويترتب عليها عدد كبير من الأعراض النفسية الخطيرة من ضمنها القلق والغيرة وعدم الرضا عن المستوى المعيشي للفرد نظرا لوجود البعض ممن يمتلكون حياة أكثر متعة وبها تجارب أكثر ومتعة أكبر، مما لا يكون حقيقيا بالضرورة، لأن هذا الاتطباع عن حياة الآخرين غالبا ما يأتي بسبب متابعة حياة الآخرين على مواقع التواصل، والتي تكون مجرد لقطات عابرة وراءها أخاص يعيشون حياة لا تزيد شيئا عن حياتنا العادية إن لم تكن أسوأ.

يملك البعض النقيض التام للFOMOوهو Joy of missing out JOMO، وهو كما يتضح المتعة والراحة المتولدة عن تفويت هذه الأحداث. الأشخاص المصابون بالJOMO غالبا يكون لديهم حب للانعزالية ولا يميلون لمخالطة المجتمع بشكل كبير، والذي إن كان لديه العديد من المميزات المثبتة فعليا مثل التركيز على تطوير ذاته وعدم انشغاله بمقارنة حياته مع الآخرين، فهو مكتفي تماما بذاته وغير مهتم برأي من حوله، لكن هذا في بعض الأحيان قد يؤدي إلى ترك بعض الأمور الاجتماعية الأساسية مثل المناسبات العائلية وما إلى ذلك.

ماذا عنكم؟ هل تعتقدون أن لديكم أي من الحالتين؟ وأيهما تظنون أنه أفضل من الآخر؟