منذ فترة وجدت ان منصة "المدرسة" لديها نادي للكتب خاص بها، وهو نادي الكتروني يحددون فيه كتبا معينة لقرائتها ثم مناقشتها أخر كل اسبوع، وذلك ذكرتني بكم كنت أريد الدخول في نادي للقرائة.

ولكن لدي الكثير من التخوفات، فمثلا، كيف يتاكد الجميع من توفر الكتاب لجميع الافراد؟ كتاب مثل "الماجريات" لي سنتين ابحث عنه ولا استطيع إيجاد نسخة منه الا نسخ الـPdf المسروقة. فكيف يمكن لنادي القراءة ان يحل مشكلة كهذه؟

وقد سمعت ان في بعض الاحيان يبدء الناس في محاولة اثبات انفسهم وارائهم ويتكبرون على غيرهم بمعلوماتهم في القراءة، مما يتسبب في تعكير جو الجلسة، فهل ذلك موجود بحق؟

وايضا ما عدد المشاركين؟ لو كان النادي فقط لـ3 اشخاص فلا باس، لو كان لـ10 فربما يحتاج بعض التنظيم، ولو كان لاكثر من ذلك فلا بد من وجود ادارة وغيره. والاهم، لا بد من وجود اكثر من "مجموعة" في النادي.

لذلك قررت انشاء مجتمع على ديسكورد خاص بالقراء.

ديسكورد لديه العديد من المزايا الرائعة التي يمكن استخدامها، مثل الغرف الصوتية او غرف المناقشات التي فيها تنشر شيئا فيظهر بطريقة رائعة مُنظمة فتكتب فيها ارائك الخاصة حول كتاب او مراجعتك الشخصية، ويوجد ايضا غرف الكتابة، بالتالي ندردش بسهولة حول ما تريده من كتب.

ويوجد غرف خاصة، لا يمكن لاحد الكتابة فيها، بالتالي يمكن وضع اعلانات او عروض قد تكون مفيدة لخصومات كتب او شيئ ما او اعلانات التنظيمات مثل تحديد وقت معين لاجتماع نادي.

وبما ان المجتمع به عدة غرف، يمكن انشاء عدة نوادي وليس نادي واحد فقط، لذا هكذا لا تحصر نفسك في نادي واحد، بل فقط ترى اذا ما كان هناك نادي سيبدء في قراءة كتاب ما تحبه، فتخبرهم بارادتك في الانضمام.

عموما، المجتمع ليس به احد الا انا الصراحة . _.

ولا يوجد به اي نوادي لتدخل عليها لبدء القراءة، ولكن قلت اجمع الناس في البداية، وبعدها يمكن ان نتناقش حول الامر وحتى التعديل على المجتمع وغرفه وتنظيمه وهذه الامور، لذلك هاكم رابط المجتمع، انا بانتظاركم :)