لي صديق تخرّج في كلية الطب، وعمل كطبيب لعدة سنوات. عندما قابلته منذ فتـرة، أخبرني أنه الآن " مبرمج " في احدى الشركات، وأن اللقب الذي يُنـادَى به طوال الوقت : الباشمهندس دكتـور .. من باب الدعابة .. ( الباشمهندس لقب يُطلق - عادة - في مصر على كل من له علاقة بعالم الهندسة والبرمجة والتصميم عموماً )

على الرغم من اعجابي الشديد بهذا التغير ، إلا أن التفاصيل التي ذكـرها زادت من اعجابي بما فعله. كان طبيباً جيداً، لم يكن يكـره الطب ولكنه لم يكن يحبّه أيضاً. كان طوال الوقت ينظر لمجال البرمجة بانبهار، يريد ان ينضم لهذا المجتمع ويصبح جزءً منه. تكلّفت عملية تحويل المسار عدة سنوات من عمـره، الا انه اخبرني انه غير نادم على الإطلاق على اتخاذ هذه الخطوة.

صيدلي تحوّل الى صناعة الـ Digital Art .. طبيب تحوّل الى الصحافة .. صحفي تحوّل الموسيقى .. حقوقي تحول الى البرمجة .. كثيرة جداً هي النماذج التي تغادر تخصصـاتها الى تخصصات أخرى مختلفة، بسبب دوافع مختلفة.

وقد لا يكون لدى الجميع الجرأة على اتخاذ هذه الخطوة، خصوصاً اذا كان مجالك الأصلي يوفّر لك راتباً ممتازاً ووجاهة اجتماعية.

غالباً، طالما انت من روّاد مجتمع i/o ، فأنت من الذين قاموا بتغيير مسارهم الوظيفي الى مجالات حرة. لكن يبقى السؤال :

هل ترغب الآن في تغيير المسار الوظيفي مرة أخرى ؟ .. هل هذا متاح لك الآن ؟ .. أي مجال ترغب في التحوّل اليه ؟ .. لماذا هذا المجال تحديداً ؟ .. هل تجرؤ ( وفقاً لمعايير العمر ، خبرتك الكافية في عملك الحالي ، مخاوف من الفشل في المجال الجديد الذي تذهب له ) ان تقبل على هذه الخطوة ؟