في أحد مؤتمرات TEDx أطل مات كاتس مدير قسم جودة البحث وwebspam في شركة جوجل ليتحدث عن كيف نمى اهداف عديدة في شهر واحد فقط، فقد نمى موهبته في التصوير الفوتوغرافي في مدة 30 يومٍ عن طريق إلتقاط صورة واحدة في اليوم لمدة شهر، كذلك إعتاد أن تكون الدراجة هي وسيلة المواصلات المفضلة لديه، وبممارسته لرياضة المشي وصل إلى المشي لمسافات طويلة على جبل كالمنجارو .

ولكن .. ماهي نظرية ال 30 يومًا، وهل كل الأهداف يُمكن تحقيقها ؟!

ترجع تلك النظرية إلى الفيلسوف الأمريكي مورجان سبورلوك، وهو مخرج وثائقي ومنتج ومؤلف نصوص سينمائية، وهو بطل مسلسل تلفزيون الواقع 30Days الذي يبرز فيه تلك النظرية بشكل عملي .

تقول النظرية أن أي شخص يستطيع إكتساب أي عادة يهدف إليها في مدة لا تزيد عن 30 يومًا وما عليه سوى ممارستها بشكل يومي ، والعكس مُمكن أيضًا وذلك بأن الشخص إذا أراد التخلص من عادة سيئة ما عليه سوى الإمتناع عنها لمدة 30 يومًا وسوف يتخلص منها تدريجيًا .

إن تلك النظرية تختلف عن نظرية علم النفس في التخلص من أو إكتساب عادة جديدة، فنظرية علم النفس تقتصر على 21 يومًا فقط، وهناك نظرية ثالثة تجمع بينهما وهي (21\30) وتقول تلك النظرية أن تحقيق أي هدف يحتاج 21 يومًا ممارسة تجريبية؛ وبعد النجاح فيها لابد أن يستمر الشخص لمدة شهر يُمارس تلك العادة بشكل يومي حتى تُصبح جزء لا يتجزأ من حياته .

ورغم إختلاف النظريات إلا أن هناك ما يجمع بينهم من وسائل يجب اتباعها لتحقيق الهدف، وهي :

الكتابة - فكتابة الهدف وقرائته ووضعه في مكان يسهل الإطلاع عليه عامل هام للتذكير دائمًا به .

الفعل - القرار بالبدء في تحقيق الهدف والعمل في نفس اللحظة ولا تؤجلها أبدًا .

الإدراك - إن الأمر ليس سهلًا ولن تنجح التجربة من أول مرة، بل ستمر بلحظات ملل وتكاسل وتراجع، وبمجرد ادراكها تستطع مقاومتها

الإستمرار - الإنقطاع أو التوقف لفترات يعود بك لنقطة الصفر، لذلك لا بد من وضع خطة للإستمرار في ممارسة تلك العادة حتى يتحقق الهدف .

من بين تلك النظريات والنقاط المشتركة بينهم؛ ماهي نظريتك الخاصة التي تتبعها من أجل تحقيق أهدافك؟، وهل ترى أن عامل الوقت له تأثير قوي على تحقيق تلك الأهداف ؟