جميعنا ربما مررنا من قبل على برامج للربح السريع مثل تلك التي تطلب منا فقط مهمات بسيطة مثل القيام بالاحصائيات أو المشاركة في الاستبيانات مقابل النقاط أو المال، وانتشرت مؤخرًا برامج تطلب أن نمشي مثلًا عدة خطوات وهي تعطي مقدارًا قليلًا من المال مقابل ذلك وشخصيًا تعاملت مع أحد تلك البرامج لفترة بهدف تشجيعي على الحركة والرياضة، ولكن فوجئت أن نظام الهاتف يحذرني من البرنامج لأنه يستهلك قدرًا كبيرًا من البطارية، وشعرت بالغرابة لان البرنامج لا يقوم بأي شيء على الإطلاق فقط يحسب خطواتي ويعطيني سنتات مقابل كل عدد كبير، ما جعلني أخاف وأحذف البرنامج بالطبع وابحث عن سبب ما حدث.

الكثير من الناس يسعون وراء تلك البرامج خاصة الصغار والمراهقين ممن ليس لديهم دخل ثابت ويسعون نحو الربح السريع أو الربح بدون مجهود يذكر! وقد يكون هناك من يعلنون عن تلك البرامج أيضا من المشاهير وخاصة مشاهير مواقع التواصل.

والواقع ما اكتشفته أن هذه البرامج بمجرد تشغيلها تتحكم في هاتفك بالكامل وتستهلك طاقة الهاتف أو الحاسوب في أشياء مثل التعدين عن العملات الرقمية وأيضًا في إحداث الهجمات السيبرانية التي تحتاج إرسال بيانات ضخمة إلى السيرفرات حتى تشل وتتوقف عن العمل وغيرها الكثير ورغم أنك تأخذ المال بالفعل لكن ما تخسره ماديًا في إهلاك أجهزتك واستخدامها في أعمال قد تضرك عندما تعطي الصلاحيات لتلك البرامج أكبر بكثير.

والمشكلة الحقيقية انتشار فكرة الربح السريع بين الصغار والشباب فيقبلون التضحية في مقابل بضع سنتات أو حتى دولارات. كيف ترون هذه البرامج وكيف نوجه أنظار الصغار بعيدًا عنها؟