تابعت أخر مؤتمر لشركة OpenAI في إعلانهم عن النسخة الجديدة والمتطورة من ChatGPT وبينما أراقب التحديثات الجديدة مثل خاصية التحدث عن طريق الصوت ووجود عدة أصوات تستطيع مواكبة الانفعالات النفسية وخلافه تذكرت موقعًا جديدًا كان يقوم بهذه الخاصية بالظبط حيث يتيح لك أن تقوم بمقابلة عمل افتراضية مع صوت من أصوات الذكاء الصناعي وهو مبني على ChatGPT أيضًا لكن بإضافة جهود وابداع الشركة بالطبع وفكرت فيما يكون مصير تلك الشركة الآن بعد التحديث الجديد؟

لم يطل الوقت حتى قرأت مقالًا عن الشركات الصاعدة التي قامت السنة الماضية فحسب على ChatGPT وكمية المجالات التي فتحت والاستخدامات الجديدة ومن ضمنها مثلًا قد جربت بشكل شخصي أحد الأدوات التي يمكنها قراءة الملفات في حين لم تتمكن النسخة الأصلية من ذلك (وهي تستطيع الآن أيضًا). وكذلك عن كم الاستثمارات التي تم ضخها في هذه الشركات الصاعدة والوعود الكبيرة التي قتلتها OpenAI في مؤتمر واحد. أتضح لي أيضًا أن الأمر مشهور حتى أنه تحول لمزحة في عالم التقنية ولكن ماذا عن جميع الأموال التي تم صرفها والتعيينات والجهد المبذول وخلافه.

ورغم إدراكي أنه من الطبيعي تمامًا أن الشركات الجديدة والصاعدة تواجه مشاكل كثيرة في البداية وقليل منها جدًا هو ما يستمر لسنوات ولكن هذا التغيير الطارئ يبقى حقًا مطرحًا للأسئلة حيث أنه لا توجد تقنية أخرى سببت تحرك هذا الكم من الشركات الصاعدة. فكيف يؤثر الأمر على الاقتصاد في المستقبل وعلى هيكلة الشركات الصاعدة ومدى إقدامها على المخاطرة؟