لطالما كانت الأفلام التي تناولت قضية الذكاء الاصطناعي بشكل خيالي تحكي بشكل أو بآخر القصة المعهودة للذكاء الاصطناعي الذي يمتلك إرادته الخاصة فيسيطر على البشر. يؤسفني أن أبلغك بهذا، لكن لذلك السيناريو الخيالي جانب من الصحة، وهو ما يعرف بالذكاء الاصطناعي الخارق Artificial Super Intelligence.

يقسم العلماء الذكاء الاصطناعي إلى ثلاثة مراتب، الذكاء الاصطناعي الضيق الذي نراه اليوم مثل الأنظمة التي تتفوق في مهام محددة، والذكاء الاصطناعي العام الذي يمكنه التعلم والتفكير بشكل مشابه للبشر في مختلف المجالات، والذكاء الاصطناعي الفائق، وهو المستوى الذي يتجاوز فيه الذكاء الاصطناعي قدرات العقل البشري في جميع المجالات تقريبًا، بما في ذلك الإبداع، حل المشكلات، واتخاذ القرارات المعقدة. بعبارة أخرى، إنه ذكاء يمكنه التفوق على أفضل العقول البشرية في جميع المجالات، وهو يمثل الذروة في تطور الذكاء الاصطناعي، ورغم أنه لا شيء يوحي بإمكانية تحقق هذا الأمر في المستقبل القريب، إلا أن الأمر بمثابة حلم الوصول لقمة التطور بالنسبة للبعض، وبمثابة كابوس سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر للبعض الآخر.

من وجهة نظرك، إلى أي الفريقين تنتمي؟ هل ترى أن الوصول بالذكاء الاصطناعي لهذا المستوى من التطور سيعود على البشرية بالنفع أم سيعود عليها بما لا يحمد عقباه؟