أصبحت الاجتماعات عبر الإنترنت ضرورة للجميع، من يُنكر هذا الأمر؟ لا أحد. ولكن مع وجود الكثير من الأشخاص الذين يجتمعون بشكل افتراضي، قد يكون من المُفيد جداً تحسين التجربة لتكون أسهل مع احتياجنا للأمر ساعات طويلة، لديّ أدوات تُساعد على هذا الأمر بكل تأكيد.

والأداة، تخرج من الحاجة عادةً، أهم تلك الحاجات برأيي: صعوبة مزامنة التوقيت مع الناس من قارة أخرى، كيف نستطيع مقابلتهم دون أن يضطروا ليسهروا أو نسهر للقاء بعض؟ استخدمت أداة loom لحل هذه المشكلة التي تتيح لي تسجيل اللقاء بتوقيتي والردّ عليه بتوقيته مع إتاحة كتابة المُلاحظات أيضاً، المنصّة رائعة للمقابلات بأوقات غير متزامنة برأيي وتحلّ مسألة التوقيت!

ماذا عن مشكلة الضوضاء؟ الذي يعيش في مصر مثلاً يعرف ما الذي يُمثّله هذا الأمر من مُشكلة بسبب الزحام الشديد خاصّة بالقاهرة، إذاً ما الحل؟ أداة krisp أداة تستند على الذكاء الإصناطاعي في عملها في إلغاء الضوضاء بشكل شبه تام تماماً، حتى المنزلية القريبة منها، كصوت الأطفال

أيضاً من يُعاني في مسألة الصورة وجودتها يعرف بأنّ أداة camo يُمكن أن تُحسّن الأمر بشكل ممتاز، حيث تُتيح لك هذه الأداة استخدام كاميرا الموبايل كبديل لكاميرا اللابتوب، كاميرا الويب الخاصة به والتي عادةً ما تكون سيئة الجودة، حل ممتاز لتفادي شراء كاميرات مُمتازة بغرض الاجتماعات.

هل اضطررت يوماً لشرح شيء وكتابة شيء واستخدمت دفترك الخاص مثلاً؟ هذه المشكلة انتهت بوجود أداة Miro مثلاً، تُتيح لك سبورة لاستخدامها مباشرةً ضمن الاجتماع.

بكل هذه الأدوات يُمكن أن تصبح الاجتماعات عبر الإنترنت أكثر فائدة وعملية من الاجتماعات الواقعية حتى، على الأقل في رأيي الخاص، وأنت؟ هل استخدمت قبل هذه الأدوات ولديك تجربتك الخاصة معها؟ والأهم: ما الذي يمكن أن تضيفه أيضاً للمساهمة من أدوات لتحسين تجربتنا الإفتراضية أكثر وأكثر من خلال تجاربكم؟