كلنا شاهدنا الأخبار التي جاءت في أعقاب زالزال تركيا وسوريا، كيف هرع بعض الأشخاص إلى سرقة المحلات، وكيف التقطت عدسات الكاميرات أشخاصًا سرقوا أشياءًا لا تتناسب مع احتياجاتهم في هذه المحنة مثل أجهزة تلفاز وما شابه.

عند حدوث الكوارث الطبيعية مثل الزلازل يُظهر الناس ذعرًا وقلقًا شديدًا ينتج عنه سلوكيات خارجة عن شخصياتهم الفعلية مثل ارتكاب فعل السرقة. ويجعلنا هذا نقف على جانب من التفسير:

أحد التفسيرات متعلقة باستجابة Fight or Flight، وهو رد فعل فسيولوجي يحدث عندما يدرك الشخص تهديدًا من حوله؛ فيفرز الجسم الأدرينالين وهرمونات أخرى تهيئ الشخص إما للقتال أو الفرار. وعندما يتم تنشيط هذه الاستجابة يمكن أن تتأثر قدرة الشخص على صنع القرار بل وقدرته على التفكير عمومًا، في هذه اللحظة يضع الجسم كل تركيزه في الخطر الذي يتعرض له ويستعد لفعل أي شيء في سبيل التخلص منه؛ مما قد يؤدي إلى سلوك اندفاعي أو غير عقلاني أحيانًا مثل السرقة والنهب.

من ناحية أخرى، عند حدوث الكوارث يشعر الأفراد بأنهم تحت مهددين بخطر قلة الموارد؛ وبالتالي يبدأون في تحصيل كل ما يقدرون عليه لضمان بقائهم على قيد الحياة. ولكني ما زالت لا أستطيع أن أفسر كيف يمكن أن يسرق شخصًا تلفازًا ليبقى على قيد الحياة؟!

ما الأسباب الأخرى أو التفسيرات التي تجدها منطقية وراء السرقة أوقات الكوارث برأيك؟