تلعب الفيتامينات أدوارا غاية في الأهمية في أجسادنا، وإذا نقصت بعض تلك الفيتامينات فإننا نعاني بوضوح حسب نوع الفيتامين، فربما تسبب نقص الفيتامينات في تساقط الشعر أو ضعف الأظافر أو الإجهاد والضعف العام أو حتى الشعور بالاكتئاب، وقد يصل الأمر إلى حد المرض، مثل مرض الكساح rickets مثلا.

 وبالرغم من أن نقص أي من الفيتامينات قد يؤدي إلى أعراض متعبة قد تصل إلى المرض كما ذكرنا، إلا أن زيادة الفيتامينات أيضا قد تؤدي إلى مشاكل صحية!

لا داعي للاستغراب، فالمثل القائل "ما زاد عن حده انقلب إلى ضده" هو مثل صادق تماما هنا.

لكن السؤال هو كيف تقوم زيادة الفيتامينات بمشاكل صحية؟

الحقيقة أن القسم الأول وهو الفيتامينات الذئبة في الماء مثل فيتامين سي و مجموعة فيتامين ب ١ و٢ و٣..... حتى ١٢. حال زيادته في الجسم فلا خوف، حيث أن طبيعة ذوبانه تعمل على طرد الكميات الزائدة منه في البول، لذلك من النادر أن تجد حالات ارتفاع في نسبة هذا النوع من الفيتامينات في الدم وبالتالي لا خوف من مشاكل ناتجة.

المشكلة الرئيسية هنا هي في الفيتامينات الذائبة في الدهون، مثل أ و د و هـ و ك (A, D, E and K).

حيث لا يستطيع الجسم التخلص من النسب الزائدة منها حال تناول ما يزيد عن حاجة الجسم، فطبيعة ذوبانها في الدهون يحفز الجسم على تخزينها في الخلايا الدهنية الموجودة فيه، مما يجعل إمكانية التعرض لتركيزات أعلى من المطلوب كبيرة، وقد تصل الأمور إلى حد السُمّية!

نعم قد نصل إلى حد التسمم بالفيتامينات الذائبة في الدهون، ولذلك يجب توخي الحذر وحساب المطلوب منها بدقة حال الاحتياج إلى مكملات طبية منها وعدم تجاوز الجرعات المحددة من الطبيب لنحافظ على أنفسنا منها.

شاركونا تجاربكم، ما هي الفيتامينات التي تتناولوها، وما الفوائد التي لاحظتموها من استخدامها؟