كمستقلين! سنجد أنفسنا في كل مرة بحاجة إلى زيادة دخلنا وأرباحنا من المشاريع التي نقوم بإنجازها، هذا الأمر راجع بالدرجة الأولى إلى عدم الإستقرار الذي تشهده طبيعة العمل الحر، أهم شيء يبحث المستقل للوصول إليه هو تحسين مستوى حياته وتأمين مستقبله، لكن كيف يمكن أن نزيد دخلنا دون الحاجة لزيادة عدد ساعات عملنا أو أن نقلل من جودة خدماتنا؟ الحل في رأيي واضح إنه الإستثمار! فكيف نستثمر جزءا من أرباحنا في مشاريع أخرى أو في مجالات ربما هي ليست من اختصاصنا؟

بالنسبة لي حاولت كثيرا أن أعتمد على استراتيجيات تمكنني من تحقيق التوازن بين حاجياتي ورغباتي وطموحاتي، فهي تساعد على تحديد اﻷولويات وإدارة الموارد بشكل فعال، لحد اللحظة أنا راضية عنها بشكل كبير، إنها نظرية تقسيم المداخيل المشهورة 50 30 20 وهي قاعدة مالية شائعة يستخدمها الكثير من اﻷفراد والمؤسسات لإدارة شؤونهم المالية، ويتم تقسيم المداخيل على ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: 50% من المداخيل. هذا الجزء يخصص للمصروفات الأساسية والضرورية، مثل الإيجار والفواتير والطعام والمواصلات والتأمين الصحي وغيرها من الالتزامات المادية.

الجزء الثاني: 30% من المداخيل. هذا الجزء يخصص للمصروفات الترفيهية والشخصية، مثل التسوق والسفر والهوايات والتبرعات وغيرها من الأشياء التي تجعلني سعيدًا ومرتاحًا.

الجزء الثالث: 20% من المداخيل. هذا الجزء يخصص للاستثمار في مشاريع أخرى تولد لي دخلاً إضافياً. هذه المشاريع قد تكون في مجال مختلف عن مجال عملي، أو قد تكون في نفس المجال ولكن بطريقة مبتكرة أو مغايرة.

الجزء الثالث هنا مهم للغاية، فهو الفيصل في عملية زيادة المداخيل الخاصة بنا كمستقلين، في رأيكم هل هذه الاستراتيجية ناجعة حقا؟ وماهي تجاربكم في هذا الصدد؟