على الرغم من أنني أعتني دائمًا بالتعامل المستمر مع العملاء، وبالتحديد ذوي الاحترافية والمشروعات القائمة والمستمرّة منهم، فقد لاحظتُ في الآونة الأخيرة غياب عميلين لفترة طويلة للغاية عن التعامل معي. وهو الأمر الذي أقلقني إلى حدٍّ لا يمكنني التغاضي عنه.

من هذه الزاوية، أردتُ المشاركة بمجموعة من المقترحات. من خلالها أستطيع استعادة هؤلاء العملاء. ولا أعني بذلك أن أفرض نفسي عليهم بكل تأكيد. بالإضافة إلى أن توقّف مشروعاتهم أو رغبتهم في الاستغناء عن خدماتي قد لا يكون ذا علاقة بجودة عملي من الأساس.

لكننا كمستقلّين يجب أن نعتني دائمًا بأصغر التفاصيل؛ إذا ما كنّا نرغب في احترافي مجال العمل الحر كمشروع قائم بذاته ويعتمد على نفسه. يجب أن تكون لدينا احترافية الملاحظة والعمل على أدقّ النقاط وأصغرها.

من هذا المنطلق، فكّرت في بعض الاستراتيجيات التي يمكنني من خلالها استعادة التواصل مع عملاء سابقين. ونظرًا لأن الرسائل على منصة مثل "مستقل" لا يمكنا إرسالها إلّا في إطار مشروع، فكّرتُ في التواصل معهم من خلال الآلية الآتية:

  1. الرد على مشروع قديم.
  2. ترحيب احترافي بسيط وودود.
  3. التنويه عن أنّني مستمرٌّ في العمل ومتفرّغ في الوقت الحالي.
  4. تذكير بسيط بالخدمات التي أقدّمها.
  5. إبداء استعدادي للتعاون معهم مرّة أخرى.

أرجو منكم أن تضعوا أنفسكم مكاني في هذا الموقف: انقطع عميل مستمر عن التعامل معك منذ فترة. كيف تستعيد التواصل معه؟ وما هي نصيحتك في هذا الصدد؟