أهلاً بالحسوبيين ...


(1)

منذ بضعة أيام كان لدي يوم فارغ تماماً، ففكرت في استغلال اليوم في مشاهدة عدة حلقات من مسلسل friends، كان جدول اليوم كالآتي: (صلاة - طعام - friends).

فإذا بي أكمل مشاهدة موسم كامل (25 حلقة) في حوالي يوم وعدة ساعات.

مرت عدة أيام على هذا اليوم وكنت أحاول فيها جاهداً التوقف عن مشاهدة المسلسل، حرفياً أصبحت لا أستطيع التفكير في أي شئ أفعله في وقت فراغي سوى مشاهدة المسلسل، توقفت عن القراءة والخروج من المنزل، ويبدو أن الأمر تحول إلى عادة بالنسبة لي، الغريب أنني اكتسبت هذه العادة بين ليلة وضحاها، بينما أحاول جاهداً في ما يقرب من العام أن أنتظم في ممارسة الرياضة، التي لا تتعدى ساعة كل يومين، وطبعاً أنتظم لفترة وأتوقف لفترات.


(2)

كنت شخصاً مدمناً على تصفح الفيسبوك، أستيقظ من النوم أتصفح الفيسبوك، وأنا آكل أفعل ذلك، وهو بالطبع آخر شيء أودعه قبل النوم.

في الوقت نفسه كنت أحاول الاعتياد على القراءة وجعلها أحد عاداتي اليومية، حتى فكرت منذ فترة أن ألغي ببساطة حسابي على فيسبوك - هو لا يفيدني في شيء على أية حال - لعلني أستبدل هذا الوقت وأستغله في القراءة، وللأسف مع أني نجحت تماماً في الابتعاد عن الفيسبوك إلا أنني لم أستطع استبدال الكتاب به، أقرأ فقط عندما أرغم نفسي على ذلك أو عندما أكون مجبراً كأن أكون خارج المنزل ولدي وقت طويل من الانتظار، لكن في غير ذلك بدلاً من أن أقرأ، أفعل أي شيء آخر غير مفيد، فقط أفتح الانترنت وأتصفح الـblah blah blah.


لذلك لديّ بضعة أسئلة عن هذا الموضوع ..

لماذا نكتسب بعض العادات في وقت قصير جداً بينما نحارب من أجل الحفاظ على عادة واحدة صحية نريدها بشدة؟

كيف تصبح ممارسة الرياضة أو القراءة مثل تصفح الفيسبوك ومشاهدة المسلسلات؟

هل كلما زادت الفائدة قلت المتعة؟ وحينها تزيد صعوبة اكتساب العادات الصحيحة؟ هل لهذا السبب نعتاد بسرعة على عادة ليست ضرورية كمشاهدة حلقة من مسلسل في وقت الفراغ بسهولة شديدة بينما لا نستطيع الاعتياد على ممارسة الرياضة لمدة 3 ساعات فقط في الاسبوع؟

هل لديك تجربة مع اكتساب عادة جديدة؟


انتظر مشاركاتكم بفارغ الصبر.