التفاضل بعمقه هو شي كبير نقوم بتقسيمه وفصله خطوة بخطوة لنصل الى الخلاصة او النتيجة الاولية او المكون الاولي .

اما التكامل هو الشي الاولي نفوم باستكمال اجزائه واستكمال واستكمال ليكون لدينا الشي الكبير المليئ بالتكامل والكمال .

--

قدرتك على اسقاط تلك المفاهيم على حياتك سواء العملية او النفسية, هيسهل عليك جدا فهم كينونة تواجد الاشياء وكينونة اختفاء الاشياء واهم معادلة تفهمها منهم هو الفهم .

--

مثلا قدرتك على استشعارك قيمتك الحقيقة , ومعرفتها شعورا ومفهموما يعمل على تجذرها في نفسك , ومن ثم تعبيرا عنها بافعالك تقوم باستكمالها, فتصبح لك من الكلمة ثقل وقوة وقيمة لان الكلمة عرفت انك ادركت مصدر القيمة الحقيقة الذي اذا استمديت منه او استقبلت منه لا ينتهي , وايضا لا تربط هذه القيمة بالشكل , فانت قيمتك محفوظة وموجودة ومخلدة في كيانك سواء كنت على قيد الحياة او انك غادرت .

اعطيك مثال اذا واجهت موقف امامك يسعى هذا الموقف جاهدا بان يقوم بضرب هذا الخزان لديك, فيتكلم بلسانه وباستهزاء محاولا ان يضع سما باذنك انك بلا قيمة .

اعطيك مشهد شاهدته , (عامية)وانا كنت عم اتمشى كالعادة رايت موقف شخصين عم يتقاتلوا , وفي شخص ثالث يحاول ان يفك الشجار , الشخص الاول قال كلمة بكل سوداوية " الحياة حلوة لا تعيط " والشخص الثاني بكل صراحة رايت الانهزام الداخلي فيه .

تحليلي كان كالتالي :

الشخص الاول يبحث بشتى الطرق على ضحاياه , ليمئلهم بامراضه وسمومه وعندما يلتقي بضحية القيمة الخاصة بها ليست معروفة ولا يدركها ويكون بحالة من الهذيان والتشوش وعدم الوضوح في هذه القيمة لا شعوريا ولا كمفهوم, فتصبح الضحية فريسة سهلة للشخص يبحث على من يتلاعب به ويبث سمومه وقذارته بهذه الفريسة .

وان قلت لك ان الاثنين لا يشعرون بقيمة انفسهم. فالشخص الاول سلك سلوك الانتقام لانه كان لا بد في حياته من وضع له هذا المرض , والشخص الثاني سلك سلوك الضعف والذل والمهان ويمكن في يوم من الايام ان يتحول كما الشخص الاول ومن هنا السلسة لن تنتهي ابدا , اذا كيف يتم كسر هذه السلسة ؟

اولا ان تدرك ان قيمتك محفوظة , ولا تخدع بعالم الوهم الذي يستمد علومه من الشكل الخارجي الذي يتغير بالزمان والمكان والاشخاص والمواقف .

ثانيا ان تدرك ان مصدر القيمة هو الله , الله عظيم لا يخلق الا عظماء , مهما سمعت من اخبار او اشخاص او موقف كالذي ذكرته يحاول بشتى الطرق ان يجعلك تطيعه, فاردعه واحمي نفسك منه ولا تصغ اليه , واجعل اذناك وحواسك كاملتا تصغي ان قيمتك عظيمة وانت عظيم والله يخلق عظماء وايضا الله عظيم لا تسنى ذالك ابدا, فالتحدي بهذه الحياة وخاصة مرحلة عالم الوهم هي ان تتلاعب بالقيم الحقيقة التي لديك وتقلب الحقيقة و تصبح الحقيقة كذبة و الكذبة حقيقة وهلم جر.

ثالثا ان تجذر مفهوم القيمة بعد ان تدرك اين يقبع في داخلك ثم تجعله يمتد ويمتد الى شعورك كشعورك و مفهوم كمفهوم , وتعرف متى تدرك انك وصلت الى هذه المرحلة عندما تسمع كلمة قيمة تعزف نفسك وذاتك هذه المعزوفة فيكن لحنها واضح لديك ثم تنتقل الى نقلها بالكلمة والفعل .

رابعا المواقف , قدرتك على تحليل المواقف وادرك الموقف , فيصبح الموقف الذي يدل بظاهره على عدم القيمة, تصبح قادرا على تحريكه باي متجه تريده , وايضا الموقف الذي يدل بظاهره على قيمة كذالك تحركه بالطريقة التي تريدها , يوجد هنا مرحلة قبل وهي عندما يكن الموقف عدم القيمة تتخطاه وترى القيمة خلف عدم القيمة , وايضا الموقف الذي فيه قيمة فيزيد من القيمة قيمة , ولكن هذه مرحلة ثم تنتقل الى المرحلة التي قلتها .

خامسا كن مرتاحا ومسترخيا بهذا الشي انت لست بحاجة ان تزيف نفسك , لحاجتك الملحة على اثبات نفسك او اثبات ان لديك قيمة انت لست بحاجة ان تثبت شي, وايضا تخلى عن كل اصوات الشك والشوائب من ذهنك ومشاعرك ان كان لديك اي شعور بالدونية تخلى عنه فهو لا يحدد قيمتك , دائما هذه الامور من موقف او شخص او شعور سطحي كلها شوائب لا تقول لك غير عن الشائب منك وليس الاصل منك ولا تتاثر بها كانها تقول لك انها المصدر الحقيقي فهي شائبة ولا تدوم ابدا , تحتم على الشائب ان يموت ونقي ان يزداد نقائا .

تمام كيف نربط القيمة و التفاضل والتكامل ؟

القيمة هي شي اصيل بك ونقي فيك ومتأصل بك بقوة وعملية التفاضل والتكامل هي عمليات تستطيع استخدامهم كادوات بمنتهى الموضوعية والشفافية مهما كان الامر يحتاج الى الكثير من التغييرات والتنقية المستمرة ومهما اخذ من وقت وجهد.

وبالنهاية القيمة هي شعور ملكي فيك (الملكية). حافظ عليه .

----

khadija-ija