حضرت مطلع الأسبوع الفارط إحدى المحاضرات التي تناولت إحدى مواضيع الابتكار، بصراحة هذا المجال بالتحديد يستهويني فلا أكاد أفرط في حضور مثل هذه الملتقيات، لكن عنوان المحاضرة كان معنونا بالابتكار المفتوح، وهذا ما جعل صديقا لي يسألني عن هذا النوع وكيف يمكن أن يكون له تأثير على الساحة المقاولاتية وريادة الأعمال.

الابتكار المفتوح حسبما عرفته له فهو من بين الآليات التي تشجع كثيرا على الاستثمار في المؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال، ففي الجزائر مثلا تولي الهيئات المسؤولة أهمية كبيرة لهذه المشاريع ولهذه السياسة الخاصة، ومثال على ذلك هو إنشاء مساحات الابتكار المفتوح في الجامعات ومراكز البحث والتطوير.

ومن أشهر الأمثلة هي البرمجيات مفتوحة المصدر، فهي مفتوحة للجميع وتسمح للأفراد للتعديل وتوزيع البرمجيات بحرية.

طبعا لو تم تطبيق ذلك بريادة الأعمال كمشاريع، سيكون هناك مساحة للتطوير وأعتقد سيكون هناك مبادرات من الأفراد إن استشعروا الاستفادة بالمقابل، فلو وفرت الشركات للأفراد فائدة سيحصل عليها بمقابل إسهامه بالتطوير أو الابتكار، سيتشجع من لديه فكرة للتطوير بالمشاركة. وطبعا سيعود بالنفع على الشركات فهذه المساهمات من الشباب ستعطيهم أفكار وتطوير يحقق لهم النمو المستدام.

لكن بالواقع لا أعتقد أن مجال ريادة الأعمال يضمّ كلما هو وردي وزهري، فكما لهذا النوع مزايا فله أيضا معيقات تحدّ من تطبيقه مثلا، نقص الثقافة الابتكارية والفكر المقاولاتي لدى الشباب المقبل نحو خوض غمار الابتكار، برأيكم؟ كيف ترون الابتكار المفتوح، وماهي آثاره وانعكاساته المالية والاقتصادية؟