في كل مرة أرى بأن الكثيرين يخلطون بين مفهومي ومصطلحي تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محركات البحث (SEM) والذي يعتبر من بين الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة لتوجيه حركة المرور إلى مواقع الويب؛ ويتمثل الاختلاف الجوهري بينهما أن التسويق عبر محركات البحث هو عبارة عن استراتيجية تسويقية تهدف إلى الحصول على فرص أكبر للظهور في محركات البحث إما عن طريق الحصول على المزيد من الزيارات المجانية أو حركة المرور المدفوعة. بينما يهدف تحسين محركات البحث إلى تحسين الظهور في محركات البحث باستخدام تقنيات مجانية تشمل تحسينات داخل وخارج موقع الويب لضمان تحقيق ترتيب أعلى للموقع في صفحات نتائج محرك البحث.

تساءلت كثيرا عن نقاط عدة مع أحد الزملاء المتمكنين في هذه المجالات؛ من ناحية المخاطر، التحكم والنتائج الناتجة عن كل استراتيجية، ثم استخلصنا هذه النتائج، فباعتقادي أن ال SEO أقل خطورة بكثير من ال SEM لأنه لا توجد تكلفة مباشرة للبدء.

أما فيما يخص التحكم فيمنح مالك الموقع SEO مزيدا من التحكم في ترتيب موقع الويب، بينما SEM يمنح مالك الموقع سيطرة أقل على ترتيبه.

من ناحية النتائج ال SEO يأخذ وقتا أطول لتحقيق النتائج، بينما ال SEM يمكن أن يحقق نتائج أسرع.

أما من ناحية التكلفة فالأمر يختلف فحينما نتحدث عن ال "SEO" فهي استراتيجية طويلة الأجل تتطلب عملًا مستمرًا ، بينما ال "SEM" هي استراتيجية قصيرة الأجل يمكن أن تبدأ على الفور، ما رأيكم في كلتيهما؟ هل تعتقدون أنه يوجد فرق ومن أكثر تكلفة، نتائج وأقل مخاطر برأيكم شاركونا آراءكم، وأيهما أنسب لأعمالكم ومشاريعكم؟