​منذ فترة أطلقت إحدى الشركات العاملة في مجال تحويل الأموال خدماتها للمرة الأولى من خلال إعطاء مبلغ ٢٠ دولار (حصرا لمرة واحدة) لكل شخص يقوم بعملية تحويلية وإن كان لدولار واحد فقط.

غالبا ما يعد هذا النوع من الإعلانات طريقة ذكية ليتعرف العملاء على وجود شركة ناشئة وهو ما نسميه الوعي حول العلامة التجارية Brand Awareness. يشبه هذا الأمر الطريقة التي تعرفنا بها على خدمات السحابة Cloud storage إذ أنها تمنح المستخدمين مساحة مجانية . ولكن ماذا بعد نفاذ سعة التخزين؟

سيقوم العملاء بشراء الخدمات المدفوعة لكي يحصلوا على خدمات بسعة أكبر .

إلا أن هذه الاستراتيجية في التعريف على منتجات شركة ناشئة لا تنتهي هنا إذ أنها يجب أن تخلق قنوات مستمرة للتواصل حتى تبقي المستخدمين بحالة تذكر لما تقدمه. قد يكون ذلك من خلال رسائل نصية حول أحدث المنتجات أو الخدمات أو إشعارات حول حسومات وعروضات حصرية.

إلا أن مشكلة هذه الطريقة أنها تحتاج لرأس مال ​وقد تكون الشركات الناشئة متعثرة في بداية أعمالها أصلا ولا تمتلك الموارد المالية لهذا النوع من الإعلانات.

فهنا برأيكم، كيف يمكن أن تعرف الشركات الناشئة على خدماتها أو منتجاتها بطرق ذكية لا تتطلب أي رأس مال؟ وهل تنجح دائما فكرة ال Free Trial في جذب عملاء دائمين؟