غالبا ما يشعر بالإحباط، و التقدير المتدني للذات، لذلك ينخفض تحصيله الأكاديمي بشكل كبير، رغم المواهب الكثيرة التي يمتلكها. صنفته الدراسات العلمية الحديثة ضمن فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. فمن يكونون؟

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم (Gifted Learning Disabled) هم الموهوبون الذين يمتلكُون موهبة وإمكانات عقلية غير عادية بارزة تمكّنهم منْ تحقيق مستويات أكاديمية عالية، لكنّهم يعانون منْ صعوبات نوعية في التعلُّم تجعل بعض مظاهر التحصيل أو الإنجاز الأكاديمي صعبة، وأداؤهم فيها منخفضا انخفاضاً ملموساً.

 وتجدُر الملاحظة هنا، بأنّ هذه الصعوبات لا تكون ناجمة عنْ أية إعاقات حسية، أو عقلية، أو حركية، أو انفعالية، أو عنْ أية ظروف بيئية، أو اجتماعية، أو اقتصادية، أو ثقافية غير مواتية. وتبدو صعوبات التعلُّم في واحدة أو أكثر منَ المجالات التالية: القراءة، التعبير الشفهي، التعبير الكتابي، العمليات الحسابية أو الرياضية، الفهم السمعي، المهارات الأساسية للقراءة، الاستدلال الحسابي أو الرياضي. وتتميَّز هذه الفئة بجملة خصائص، ومنها: التوقّعات والطموحات غير الواقعية للذات، تقدير الذات المتدنِّي، مستوى تحصيل أكاديمي منخفض، الخوف والتردُّد والإحباط، والاتجاهات السلبية لزملاء الدراسة.

لذا، فإنّ سوء تشخيصهم يدمِّر موهبتهم، وذلك بتصنيفهم منَ المتخلّفين، وكذلك عدم تلبية احتياجاتهم الحقيقية كموهبة وصعوبات، وأخيراً إعطاءهم برامج ليست منْ صميم احتياجاتهم.

كيف يمكن التعامل مع هذه الفئة؟ و هل سبق لك، أن تعرفت عليها؟