لقد كنت فظيعًا في تذكر الأشياء، وكان ذلك الأمر يلاحقني أينما ذهبت، حيث أقابل أصدقائي من الثانوية ولا أتذكر أسمائهم، وأيضًا قد أقوم بوضع شيء في مكان ما، وبعد ثواني أنسى مكانه .. ما هو التاريخ الوحيد الذي يمكنني تذكره؟ تاريخ ميلادي بالطبع!

حسنًا، اعترفت لنفسي حينها أنني أواجه مشكلة كبيرة، وخصوصًا عندما بدأت أتعرض لمواقف محرجة بسبب ذلك النسيان، وبعد أيام من البحث عن طرق لتساعدني، وجدت بعض المفيد منها واستطعت في النهاية أن أتخطى ذلك الأمر .. لذا، إن كنت تواجه مشكلة النسيان أنت أيضًا، فأنا أكتب هذا الموضوع خصيصًا لك، وكل ما عليك فعله للقضاء على الأمر، هو السير على النقاط التالية:

.

اصنع حلقات وصل

المخ بإمكانه تذكر الأشياء الصعبة في حال قمت بربطها بأشياء أخرى سهلة أو مضحكة ... على سبيل المثال، أنت في طريقك إلى السوق وتحتاج إلى تذكر المأكلوات التي ستقوم بشرائها، وهي (جبن، طماطم، حليب، جزر) .. قد تكون القائمة أكبر من ذلك، وكي تتذكرها اعتمادًا على دماغك فقط سوف يكون أمر صعب إن اعتمدت على التذكر المجرد.

ما هو أفضل ما يمكنك فعله؟

حلقات الوصل، وحاول قدر الإمكان أن تكون خيالية ومضحكة وتقم بربط كل عنصر في القائمة بالذي بعده، على سبيل المثال يمكنك فعل الآتي:

أولًا الجبن، يمكنك تخيلها في صورة ثمار متدلية من شجرة، ثانيًا الطماطم، يمكنك تخيل بعض الأطفال وهم يقذفون الجبن على الشجرة بالطماطم، ثالثا الحليب، يمكنك تخيل أن أولئك الأطفال يرتدون ملابس مرسوم عليها بقرة تأكل الجزر!

حسنًا، لن نتحدث عن رابعًا فقد دمجنا الجزر مع نقطة الحليب..

قد يكون الأمر مضحك بعض الشيء، لكنك فقط بمجرد أن تتخيل الأمر كله قبل أن تذهب إلى السوق، يمكنك عندما تستعيد ذلك التخيل أن تتذكر كل الطعام الذي كنت ستشتريه.

.

استخدم دفتر صغير

الطريقة الأفضل على الإطلاق لتذكر أي شيء، هو ألا تستخدم عقلك ابدًا!

فقط قم بشراء دفتر ملاحظات صغير، واحمله في جيبك طوال الوقت، فهناك أشياء كثيرة لن تصلح معها الطريقة السابقة، على سبيل المثال أرقام الهواتف، أو أسماء التطبيقات والمواقع الإلكترونية ... إلخ

والأفضل من ذلك بالطبع، هو أن تستخدم نوتة إلكترونية، وكل الهواتف تقريبًا عليها تطبيق مسؤول عن ذلك، وإن أردت تطبيق تدوين ملاحظات أفضل من تلك التي تأتي مع الهاتف، فدعني أرشح لك "Evernote" وهو تطبيق رائع يُمكّنك من أخذ الملاحظات كتابة، أو صوت، أو رسم، أو رابط، والكثير من المميزات الأخرى.

طريقة التتبع

هذه الطريقة مخصصة للمهام على وجه الخصوص، وهي أن تقوم بوضع خيط أولي للمهمة التي سوف تنجزها بحيث يكون في مكان ظاهر، ومن خلال تقوم بتتبع ما تريد فعله.

على سبيل المثال، سوف تقوم غدًا بترتيب الغرفة، ثم تصليح الساعة المائلة على الحائط، ثم مذاكرة الفيزياء، ثم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، ولا تريد أن تنسى أي مهمة منهم.

ما يمكنك فعله هنا هو استخدام طريقة التتبع من خلال تجهيز كل شيء قبل النوم، فتبدأ بوضع المكنسة مثلًا في مكان ظاهر بحيث تلاحظها بمجرد أن تستيقظ، وتقوم بجلب المسامير والمطرقة ووضعهم أسفل الساعة على منضدة، ثم تضع كتاب الفيزياء على المكتب، وأيضًا تجهز ملابس صالة الألعاب الرياضية وترتبهم في مكان مرئي.

لذا، بمجرد أن تستيقظ سوف تجد الكثير من العلامات التي يمكنك تتبعها لمعرفة ما هي المهمة المتعلقة بكل علامة، وسوف تنهي يومك بعد أن تنجز كل شيء!

.

أتمنى أن تكون النقاط مفيدة، وقد كانت تلك أبرز الطرق التي استخدمتها للقضاء على مشكلة النسيان ... أخبروني أيضًا ما هي الطرق التي تقوموا باستخدامها للقضاء على تلك المشكلة؟