عمر طارق @Omar_Tareq

كاتب في شبكة زدني للتعليم ... أهتم بقضايا العلم والتعليم وريادة الأعمال، كما أعشق البحث والكتابة!

نقاط السمعة 506
تاريخ التسجيل 17/07/2017
آخر تواجد شهرين

ما هو أفضل فيلم شاهدته في 2018؟

أوشك العام على الانتهاء، وخلاله تم إطلاق العديد من الأفلام السنيمائية التي ربما تخطى عددها المئات، بعضها استطاع كسر المتوقع على شبابيك التذاكر، وأخرى انتهت بالفشل!

لكن مع ذلك، يتبقى لنا حفنة من الأفلام الجيدة التي تركت أثرًا، أو عبرة،...

لعبة PUBG .. هل هي خطرة فعلًا إلى هذا الحد؟

في الآونة الأخيرة انتشر في العالم العربي وفي مصر على وجه الخصوص لعبة قتالية أونلاين تسمى "PUBG"، وحققت عشرات الملايين من التحميلات بين الشباب في وقت صغير، وحازت على شهرة كبيرة!

تقوم اللعبة على هبوط عدد من اللاعبين من طائرة،...

ما هي ترشيحاتكم لأفضل الكتب عن ريادة الأعمال؟

عالم ريادة الأعمال مليء بالتحدي والمخاطر، ويجب على كل شخص أن يكتنز بعض المعارف قبل اقتحامه، حتى يفهم ما هو مقبل عليه، ربما تفيده معلومة صغيرة قرأها في كتاب يومًا ما.

ما هو أفضل موقع تعلم إلكتروني ترشح تجربته؟

تتواجد الكثير من مواقع التعلم الإلكترونية في العالم هذه الأيام، وهناك الكثير من المواقع الرائعة سواء العربية أو الأجنبية، التي تقدم محتوى ثري في الكثير من المجالات ... فما هي أفضل الموقع التي قمت بتجربتها وترشحها لغيرك؟

من هو الشخص المثقف؟

بالتأكيد صادفت من قبل أحد الأشخاص، وبعد التعامل معه لفترة أدركت أنه شخص مثقف ... أو يمكن أن يكون أشار إليك أحد من قبل وقال لك أنك شخص مثقف!

كيف تتغلب على المشاكل التي قد تواجهك كشخص انطوائي؟

حسنًا، أنا شخص انطوائي من الدرجة الأولى ... لا أحب الذهاب إلى مناسبات كثيرة، ولا أجد ارتياح عندما أكون بين عدد كبير من البشر، وأشعر أنني أكثر إنتاجية عندما أكون بمفردي في غرفتي!

.

أحد المارة يبدأ معك حديثًا عابرًا...

اختبار مايرز بريجز لتحديد الشخصية .. هل هو صادق إلى هذا الحد؟

بعيدًا عن اختبارات الفيسبوك المزيفة، أو حتى الاختبارات السطحية الأخرى المتواجدة على الإنترنت .. أجد أن اختبار مايرز بريجز لتحديد الشخصية على وجه الخصوص، أحد الاختبارات التي لاقت اتفاق كبير من الأشخاص الذين جربوه، وقالوا أنه صادق بدرجة جنونية!

لماذا يحصل العرب على أجر أقل في العمل الحر؟

هل تعمل بشهادتك الدراسية؟

ربما بسبب طبيعة عملي ونشاطاتي، أو أن الأمر أصبح منتشرًا بالفعل، وهو أن هناك الكثير من الأشخاص الذين أقابلهم وأجدهم لا يعملوا بشهادتهم الجامعية!

ماذا يمكنك أن تنجز في يوم واحد؟

منذ فترة كنت أقرأ كتاب EAT THAT FROG الذي يتحدث عن بعض السبل التي تجعل الشخص أكثر إنتاجًا، وأثناء مروري على كل تلك الخطوات المألوفة مثل: (ضع هدف، خطط له، أكتب الخطة على ورق .. إلخ)، جاء في عقلي سؤال أود حقًا لو أعلم إجابته!

دكتور هشام سلام: قصة نجاح من أوكسفورد إلى اكتشاف المنصوراصورس!

التعليقات السلبية على حسوب .. متى تنتهي؟

منذ شهرين تقريبًا قررت العودة للمشاركة بحسوب مرة أخرى، حيث وضعت لنفسي عادة جديدة، وهي أن أضيف موضوع يوميًا، بحيث يتضمن ولو شيء واحد فقط مفيد!

لماذا عليك أن تقرأ على الأقل كتابًا أسبوعيًا؟

وداعًا للطعام الباهظ بالمطاعم .. وأهلًا بجسد وصحة أفضل!

إن كان عملك خارج المنزل وتقضي به وقت كبير، فأنت بالضرورة سوف تلجأ إلى شراء الطعام الجاهز من المطاعم مرة واحدة على الأقل يوميًا ... وهو أمر يتضمن الكثير من المخاطر، فأنت لا تعلم كيف يتم إعداد هذا الطعام، وما هي مصادره، وهل الشخص الذي يقوم بإعداده يهتم بالسلامة الصحية أم لا!

أحضر ورقة وقلم وأجب عن تلك الأسئلة!

إن السيطرة على حياتك هي خطوة كبيرة، يمكنك من خلالها تحديد ما تريد، ومعرفة ما هو مهم بالنسبة لك، وإنشاء خطة لمتابعتها بهدف تحقيق أعلى استفادة .. لذا، إن كنت بصدد اتخاذ الخطوة الأولى، فقم بجلب ورقة وقلم أولًا، وابدأ على الفور في إجابة الأسئلة التالية:

كيف تبقى نشيطًا طوال الوقت؟

جميعنا تقريبًا نواجه مشكلة نوبات الكسل التي تلاحقنا بعد فترة من النشاط .. سواء كنت تفقد حماسك بعد عدة ساعات من العمل كل يوم، أو تحدث لك انتكاسة بعد أيام متتالية من النشاط وتسبب لك التوقف لمدة كبيرة بلا رغبة للعمل أو فعل أي شيء!

الركض في الخامسة صباحًا .. له تأثيرٌ سحري!

أعترف أنني شخصٌ ليلي، أحب العمل والخروج ليلًا، ويمكنني السهر على مشاريعي حتى الفجر دون كلل أو نعاس .. بالطبع يمكن توقع أن هذا السهر يجعلني أنام حتى الواحدة ظهرًا، وهي مشكلة كبيرة في حال كنت تلتزم بمواعيد صباحية، أو عمل!

كيف تستغل سنواتك الجامعية بشكل أفضل؟

لقد تخرجت منذ عدة أشهر، حيث كنت أدرس الهندسة المدنية، وأثناء الدراسة دائمًا ما كنت أحاول استغلال سنواتي الجامعية بشكل جيد ... أتذكر يوم أتممت عامي الثامن عشر عندما كنت ما أزال في الترم الأول من السنة الدراسية الأولى، جلبت ورقة وقلم، وجلست أخطط لحياتي وأضع الكثير من الأهداف!

هل تواجه مشكلة النسيان؟ .. حان الوقت لتقضي على الأمر!

لقد كنت فظيعًا في تذكر الأشياء، وكان ذلك الأمر يلاحقني أينما ذهبت، حيث أقابل أصدقائي من الثانوية ولا أتذكر أسمائهم، وأيضًا قد أقوم بوضع شيء في مكان ما، وبعد ثواني أنسى مكانه .. ما هو التاريخ الوحيد الذي يمكنني تذكره؟ تاريخ ميلادي بالطبع!

كيف يكون شكل العمل في المستقبل؟

ذكاء اصطناعي، وطابعات ثلاثية الأبعاد، وعمل حر، وملايين الشباب الذين يريدون بدء مشاريعهم وشركاتهم الخاصة عبر الإنترنت ... كل تلك السمات السابقة أصبحت تميز عالم الأعمال الحالي!

إحذر .. فيسبوك قد يدمر الصحة ويسبب الوفاة!

منذ عدة ساعات، قابلت منشور لأحد الأشخاص المشاهير على الفيسبوك، يقوم فيه بالتهكم على إعلامية معروفة، وقد قام ببناء ذلك التهكم على شكلها، وطريقة حديثها، وملابسها، وغيرها من الأمور الشخصية الأخرى ... المريب أنه حصل على ما يزيد عن 60 ألف تفاعل، من ضمنهم أكثر من 40 تفاعل بـ "هاها"؛ أي أن هناك الكثير من الأشخاص السعداء بما يقوله!

لماذا تحب عملك؟

أحب عملي، ورغم الضغوط النفسية التي قد يسببها لي إلا أنني أحبه ... أعمل في مجال الهندسة المدنية بالصباح، وأعمل مستقل في مجال كتابة المحتوى بالمساء، وأحب المجالين ... اليوم سألت نفسي سؤال مهم وجلست بعض الوقت أفكر بإجاباته ... لماذا أحب عملي؟

درسك الأول لتنظيم أموالك وتأمين مستقبلك!

تخيل أنك في منتصف الصحراء ... وتخيل أنك عندما تعمل، تحصل على راتبك في صورة ماء!

خمسة أخطاء يقع بها متعلمي اللغات عليك تجنبها!

هناك أخطاء كثيرة يقع بها معظم متعلمي اللغات دون دراية، ويسبب ذلك الأمر في النهاية ظهور العديد من الصعوبات التي يمكنها أن تؤدي بهم في النهاية إلى الاستسلام والتوقف عن التعلم ... لذا، إن كنت في طريقك إلى تعلم اللغة الإنجليزية، أو بدأت بالفعل وقطعت شوطًا لا بأس به، فأكتب هذا الموضوع خصيصًا لك وأوضح فيه أبرز الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها (عن تجربة) حتى لا تقع بها بعد ذلك ... وتلك الأخطاء هي:

خرافات يصدقها البشر حتى الآن!

في ظل انتشار الإنترنت، ظهرت العديد من الخرافات العلمية التي يصدقها بعض البشر على أنها حقائق، وللأسف معظمها يكون مستمد من بعض الأساطير، أو العادات الخاطئة، أو حتى الأفلام الأجنبية ... لذا، أكتب هذا الموضوع خصيصًا لك حتى لا تصدقها، وتكون على علم بها، فتتصدى لها أيضًا ... وتلك الخرافات هي: