تتواجد الكثير من مواقع التعلم الإلكترونية في العالم هذه الأيام، وهناك الكثير من المواقع الرائعة سواء العربية أو الأجنبية، التي تقدم محتوى ثري في الكثير من المجالات ... فما هي أفضل الموقع التي قمت بتجربتها وترشحها لغيرك؟

.

عن نفسي سوف أُرشح أولًا موقع كورسيرا، حيث يحتوي على دورات أكثر من رائعة، وعليه محتوى قوي، ويُدّرس به كفاءات كبيرة من جامعات مرموقة.

وهو جيد جدًا بالنسبة لعلوم مثل علم النفس، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والتسويق، وغيرها من المجالات الأخرى ... وألاحظ أنه يركز أكثر على المفاهيم الأساسية والنظرية لتلك العلوم، ويمكنه أن يكون خطوة أولى جيدة لمن يريد تعلم مجال ما، وفي حال أراد التعمق سوف يجد تخصصات تحتوي عدة دورات متتالية في مجال واحد.

أيضًا أجد أن نظام الدعم المالي عليه أكثر من رائع، فيمكن لأي أحد أن يدرس الدورة ويحصل على شهادتها بشكل مجاني في حال قدم طلب لذلك، ويتم الرد عليه بعد أسبوعين تقريبًا، وغالبًا ما يكون بالموافقة.

.

أما الموقع الثاني الذي أرشحه بعد موقع كورسيرا، سيكون بالطبع موقع يوديمي وهو جيد بالنسبة للمجالات والمهارات التطبيقية أكثر، مثلًا في حال أردت تعلم البرمجة، تصميم الجرافيك، تصميم الألعاب، تطوير الويب، التسويق، إلخ ... فسوف يكون خيار رائع في هذه الحالة حيث يركز مقدمي الدورات عليه على التطبيق بالأمثلة ومشاركة المتعلمين في ذلك.

.

رشحوا لنا أيضًا أفضل المواقع التي قمتم بالتعلم عليها، وما هي مميزاتها؟