هناك أخطاء كثيرة يقع بها معظم متعلمي اللغات دون دراية، ويسبب ذلك الأمر في النهاية ظهور العديد من الصعوبات التي يمكنها أن تؤدي بهم في النهاية إلى الاستسلام والتوقف عن التعلم ... لذا، إن كنت في طريقك إلى تعلم اللغة الإنجليزية، أو بدأت بالفعل وقطعت شوطًا لا بأس به، فأكتب هذا الموضوع خصيصًا لك وأوضح فيه أبرز الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها (عن تجربة) حتى لا تقع بها بعد ذلك ... وتلك الأخطاء هي:

.

الخطأ الأول: عدم تقبل الخطأ

الخطأ الأول الذي يقع به معظم متعملي اللغة الإنجليزية، هو أنهم يخافون من أن يخطئوا، بدلًا من التركيز على أهمية التعلم من الأخطاء.

طبيعي أن يخطئ أي أحد يتعلم لغة لغة جديدة، الأمر ليس محرج أو حتى دليل على ضعف المستوى، بل هو عادي تمامًا، وأفضل شيء للتعامل معه هو التعلم من تلك الأخطاء.

الخطأ الثاني: عدم وضع خطة

العديد من الأشخاص يقومون بالبدء في تعلم اللغة دون وضع خطة واضحة وهدف نهائي يرغبون به، فإلى أي مستوى تريد الوصول؟ وما هي المدة التي سوف تستغرقها؟ وما هي الأدوات التي تحتاجها لذلك؟

كل تلك أسئلة مهمة يجب وضعها في الاعتبار قبل تعلم لغة جديدة، وبعد ذلك وضع خطة واضحة بكيفية فعل ذلك بالتفصيل.

الخطأ الثالث: التعلم على فترات متباعدة

تعلم اللغة مرة واحدة في الأسبوع من أحد الأشياء التي تسبب بعد ذلك نسيان ما تعلمته بسرعة، حيث أن تواجد فترات متباعدة بين أيام التعلم سوف يقلل من كفاءة التعلم بسبب أن اللغة على وجه الخصوص تحتاج إلى الممارسة المستمرة.

لذا، بدلًا من التعلم ليوم واحد في الأسبوع لمدة 4 ساعات، يمكنك تقسيمهم إلى 4 أيام كل يوم ساعة!

الخطأ الرابع: استفاذ النشاط كله في البداية

غالبًا ما يبدأ كل متعلمي اللغات بشغف ونشاط كبير في البداية، لكن بعد ذلك يصيبهم الكسل والإحباط، الأمر أشبه بأن تشتري كتابًا جديدًا وتقرأ أول فصل منه ثم تتركه.

والحل الأفضل هنا هو أن تتعلم بشكل تدريجي، وحاول أيضًا أن تشجع نفسك باستمرار.

الخطأ الخامس: التعلم بأسلوب واحد

اختيار طريقة واحدة لتعلم الإنجليزية سوف يجعلك تمل منها بسهولة، وأيضًا لن تُلم بكل النواحي الأخرى المتعلقة بها، على سبيل المثال أنت تحتاج إلى التحدث، والكتابة، والقراءة ... علاوة على أن كل جزء منهم بداخله مهارات ينبغي إجادتها أيضًا.

وأفضل طريقة للقضاء على تلك المشكلة هي التعلم بأكثر من طريقة، مثلًا يمكن التعلم من خلال البودكاست، والأفلام، والكتب، وجلسات التحدث، وبذلك تكون ألممت بكل النواحي.

.

كانت تلك أبرز الأخطاء التي وقعت بها سابقًا، ويقع فيها معظم متعلمي اللغات ... فما هي نصائحكم لتطوير نفسي أكثر؟ وما هي أبرز الأخطاء الأخرى التي يقع بها البعض؟