عمر طارق @Omar_Tareq

كاتب في شبكة زدني للتعليم ... أهتم بقضايا العلم والتعليم وريادة الأعمال، كما أعشق البحث والكتابة!

نقاط السمعة 512
تاريخ التسجيل 17/07/2017
آخر تواجد 3 أشهر

الركض في الخامسة صباحًا .. له تأثيرٌ سحري!

أعترف أنني شخصٌ ليلي، أحب العمل والخروج ليلًا، ويمكنني السهر على مشاريعي حتى الفجر دون كلل أو نعاس .. بالطبع يمكن توقع أن هذا السهر يجعلني أنام حتى الواحدة ظهرًا، وهي مشكلة كبيرة في حال كنت تلتزم بمواعيد صباحية، أو عمل!

4 سنوات من كتابة المقالات

اليوم .. أتم 4 سنوات على دخولي لمجال كتابة المقالات .. كتبت بهم ما يزيد عن 250 مقالة، وتم نشرهم في مواقع عربية مختلفة، كما استطاعت الفوز ضمن أفضل 10 كتاب مقالات تقنية وعلمية بمسابقة إضاءات وأسبوع العلوم المصري.

أحضر ورقة وقلم وأجب عن تلك الأسئلة!

إن السيطرة على حياتك هي خطوة كبيرة، يمكنك من خلالها تحديد ما تريد، ومعرفة ما هو مهم بالنسبة لك، وإنشاء خطة لمتابعتها بهدف تحقيق أعلى استفادة .. لذا، إن كنت بصدد اتخاذ الخطوة الأولى، فقم بجلب ورقة وقلم أولًا، وابدأ على الفور في إجابة الأسئلة التالية:

وداعًا للطعام الباهظ بالمطاعم .. وأهلًا بجسد وصحة أفضل!

إن كان عملك خارج المنزل وتقضي به وقت كبير، فأنت بالضرورة سوف تلجأ إلى شراء الطعام الجاهز من المطاعم مرة واحدة على الأقل يوميًا ... وهو أمر يتضمن الكثير من المخاطر، فأنت لا تعلم كيف يتم إعداد هذا الطعام، وما هي مصادره، وهل الشخص الذي يقوم بإعداده يهتم بالسلامة الصحية أم لا!

التعليقات السلبية على حسوب .. متى تنتهي؟

منذ شهرين تقريبًا قررت العودة للمشاركة بحسوب مرة أخرى، حيث وضعت لنفسي عادة جديدة، وهي أن أضيف موضوع يوميًا، بحيث يتضمن ولو شيء واحد فقط مفيد!

ماذا يمكنك أن تنجز في يوم واحد؟

منذ فترة كنت أقرأ كتاب EAT THAT FROG الذي يتحدث عن بعض السبل التي تجعل الشخص أكثر إنتاجًا، وأثناء مروري على كل تلك الخطوات المألوفة مثل: (ضع هدف، خطط له، أكتب الخطة على ورق .. إلخ)، جاء في عقلي سؤال أود حقًا لو أعلم إجابته!

كيف استطعت تحقيق معدل إكمال مشاريع 100% على موقع مستقل!

أعمل في مجال العمل الحر منذ حوالي 3 سنوات حتى الآن، وفي خلال تلك الفترة قمت بإنجاز العديد من المشاريع على موقع مستقل في مجال كتابة المحتوى، واستطعت تحقيق معدل إكمال مشاريع 100%

أي أنجزت كل المشاريع التي عملت عليها...

لماذا عليك أن تقرأ على الأقل كتابًا أسبوعيًا؟

هل تعمل بشهادتك الدراسية؟

ربما بسبب طبيعة عملي ونشاطاتي، أو أن الأمر أصبح منتشرًا بالفعل، وهو أن هناك الكثير من الأشخاص الذين أقابلهم وأجدهم لا يعملوا بشهادتهم الجامعية!

لماذا لا يُنفق "وارن بافيت" أكثر من 4 دولارات على إفطاره كل يوم رغم امتلاكه المليارات؟

بالتأكيد سمعت عن "وارن بافيت" من قبل، وهو واحد من أغنى 10 رجال في العالم، وللدقة يقع ترتيبه في المركز الثالث بعد "جيف بيزوس" مؤسس أمازون، و"بيل جيتس" مؤسس مايكروسوفت!

ما هي نصائحك الاستثمارية لشاب في بداية العشرينات؟

بدأت العمل في مجال العمل الحر منذ سنوات، وأستطيع جني بعض الأموال منه ... وبما أني أتحمل مسؤولية نفسي فقط، تتبقى لي بعض الأموال، وحقيقة أريد أن أقوم باستثمارها في شيء مربح.

قرار بسيط منذ سنوات غيّر مسار حياتي بالكامل!

إن كنت قد اتخذت قرار ما في خلال الخمسة سنوات الماضية، وظهر أثره على حياتي بشكل جذري الآن، فسوف يكون قرار بدئي في العمل الحر بمجال الكتابة منذ السنة الثانية لي في الجامعة!

حصلت على وسامين بموقع مستقل!

أعمل في مجال العمل الحر منذ حوالي 4 سنوات في تخصص كتابة المحتوى ... بدأت الأمر من خلال أحد أصدقائي، وكانت معظم أعمالي التي أنجزها تتم من خلال معارفي أو العلاقات التي أكونها من الأعمال التطوعية!

لماذا تحب عملك؟

أحب عملي، ورغم الضغوط النفسية التي قد يسببها لي إلا أنني أحبه ... أعمل في مجال الهندسة المدنية بالصباح، وأعمل مستقل في مجال كتابة المحتوى بالمساء، وأحب المجالين ... اليوم سألت نفسي سؤال مهم وجلست بعض الوقت أفكر بإجاباته ... لماذا أحب عملي؟

دروس مستفادة من قصة "جاك ما" مؤسس علي بابا!

من بين قصص نجاح رواد الأعمال الكثيرة، تختلف قصة هذا الملياردير الصيني عن الآخرين بشكل واضح، حيث أنه استطاع تكوين نفسه من الصفر، وتعرض للعديد من الإخفاقات في حياته جعلته يصبح الشخص الذي عليه اليوم.

ما هو أفضل فيلم شاهدته عن عالم المال والاستثمار؟

قدمت لنا هوليود الكثير من الأفلام التي تتحدث عن عالم الأموال، والاستثمار، وريادة الأعمال، واستطاعت إنتاج الكثير من الإبداعات الرائعة التي أخذتنا في رحلات إلى داخل وول ستريت، والشركات الضخمة، والأزمات المالية، وغيرها من المواضيع المثيرة الأخرى!

خمسة أخطاء يقع بها متعلمي اللغات عليك تجنبها!

هناك أخطاء كثيرة يقع بها معظم متعلمي اللغات دون دراية، ويسبب ذلك الأمر في النهاية ظهور العديد من الصعوبات التي يمكنها أن تؤدي بهم في النهاية إلى الاستسلام والتوقف عن التعلم ... لذا، إن كنت في طريقك إلى تعلم اللغة الإنجليزية، أو بدأت بالفعل وقطعت شوطًا لا بأس به، فأكتب هذا الموضوع خصيصًا لك وأوضح فيه أبرز الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها (عن تجربة) حتى لا تقع بها بعد ذلك ... وتلك الأخطاء هي:

دكتور هشام سلام: قصة نجاح من أوكسفورد إلى اكتشاف المنصوراصورس!

وداعًا للتأجيل .. وأهلًا بتخطيط أكثر فعالية!

هل تقضي معظم الوقت في وضع خطط لأهدافك وبعد مرور فترة من بدء التنفيذ تجد انخفاض ملحوظ في الفعالية ثم تبدأ التأجيل؟

كيف تستغل سنواتك الجامعية بشكل أفضل؟

لقد تخرجت منذ عدة أشهر، حيث كنت أدرس الهندسة المدنية، وأثناء الدراسة دائمًا ما كنت أحاول استغلال سنواتي الجامعية بشكل جيد ... أتذكر يوم أتممت عامي الثامن عشر عندما كنت ما أزال في الترم الأول من السنة الدراسية الأولى، جلبت ورقة وقلم، وجلست أخطط لحياتي وأضع الكثير من الأهداف!

أشياء سوف تستمتع بها فقط عند العمل من المنزل!

أعمل في مجال العمل الحر لما يزيد عن ثلاثة سنوات حتى الآن، وبما أنني أعمل معظم الوقت من غرفتي، أود أن أتشارك معكم هذه الأشياء التي أجدها ممتعة في العمل من المنزل، وخصوصًا أنني افتقدتها في فترة سابقة عملت بها بإحدى الشركات ... وتلك الأشياء هي:

إحذر .. فيسبوك قد يدمر الصحة ويسبب الوفاة!

منذ عدة ساعات، قابلت منشور لأحد الأشخاص المشاهير على الفيسبوك، يقوم فيه بالتهكم على إعلامية معروفة، وقد قام ببناء ذلك التهكم على شكلها، وطريقة حديثها، وملابسها، وغيرها من الأمور الشخصية الأخرى ... المريب أنه حصل على ما يزيد عن 60 ألف تفاعل، من ضمنهم أكثر من 40 تفاعل بـ "هاها"؛ أي أن هناك الكثير من الأشخاص السعداء بما يقوله!

ما هو أكثر فيلم ترك أثرًا لا يُنسى بك؟

هناك أفلام لا تُنسى، وأفلام تترك بصمتها بنا، وأفلام تعلمنا دروسًا تستمر طوال العمر ... ونتيجة اختلاف الأذواق، نجد دائمًا أن لكل شخص فيلمه المُفضل!

كيف تبقى نشيطًا طوال الوقت؟

جميعنا تقريبًا نواجه مشكلة نوبات الكسل التي تلاحقنا بعد فترة من النشاط .. سواء كنت تفقد حماسك بعد عدة ساعات من العمل كل يوم، أو تحدث لك انتكاسة بعد أيام متتالية من النشاط وتسبب لك التوقف لمدة كبيرة بلا رغبة للعمل أو فعل أي شيء!

قواعدك الذهبية للنجاح في عالم العمل الحر!

منذ 4 سنوات وحتى الآن، أعمل في العمل الحر بمجال كتابة المحتوى، في خلال تلك المدة تمكنت من كتابة ما يزيد عن 300 مقالة بمختلف المجالات، وتعاملت مع الكثير من العملاء من جميع أرجاء العالم العربي.