من بين قصص نجاح رواد الأعمال الكثيرة، تختلف قصة هذا الملياردير الصيني عن الآخرين بشكل واضح، حيث أنه استطاع تكوين نفسه من الصفر، وتعرض للعديد من الإخفاقات في حياته جعلته يصبح الشخص الذي عليه اليوم.

لقد تم رفض جاك ما للعمل في شركة كنتاكي، وأيضًا تم رفضه في أكثر من 30 وظيفة أخرى ... ومن الجانب التعليمي فقد تم رفض طلب دراسته في هارفارد 10 مرات ... لكن رغم ذلك استطاع في النهاية أن يثبت نفسه، ويؤسس أحد أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم، والأول في الصين!

وخلال رحلته، يخبرنا بعض الدروس التي قد يستفيد منها الكثير من رواد الأعمال، وتلك الدروس هي:

1- اقتنص جميع الفرص

قد تمر الفرصة بجانبك وأنت لا تدري، وقد تمر وتتركها تذهب كي يقتنصها أحد آخر ويحقق منها نجاحات ساحقة ... لذا، الدرس الأول هنا، هو أن تقتنص أي فرصة تراها في طريقك، حتى لو تطلب الأمر الحفر أسفل كل صخرة، والنظر في كل زاوية في الركن المظلم، وتذكر أنه لا توجد فرصة صغيرة أبدًا!

2- افهم كل شيء في عملك

إن كنت عازم على فعل شيء ما، عليك أن تفهم كل شيء حالي في عملك، وتحدد موقفك المستقبلي منه، أين ستكون؟ وماذا ستفعل كي تصل إلى أهدافك؟

3- وظف أشخاص أفضل منك

هناك عبارة شهيرة تقول: "jack of all trades master of none" ... وتعني أن الشخص الذي يقوم بفعل الكثير من الأشياء، لا يتقن أي منها!

لذا، بغض النظر عن المهارات الكثيرة التي يمكنك تعلمها، يجب أن تعين أشخاص متخصصين بصورة أعمق في المجالات الأخرى التي تفهم بها بعض الأشياء لكنك لست متعمق بها كفاية، فحاول دائمًا أن تعين أشخاص أفضل منك، وإن كنت أذكى من في الغرفة، فتأكد أن هناك خطأ!

4- تقبل استبدال الموظفين

عندما يأتي وقت استبدال أحد الموظفين في الشركة، تذكر أن تتقبل تلك الفكرة ولا تتردد في تطبيق ما هو صالح للعمل دون تردد.

طبيعي أنه كلما تقدمت الشركة كلما احتاجتك أشخاص لديهم كفاءة أعلى، وهنا يأتي الاختبار المهم، هل سيتمكن التعاطف منك في حال تطلب الأمر فصل موظف عندك؟ أم أنك سوف تتقبل فكرة استبدال الموظفين وتفعل الصواب؟

5- اتخذ قرارات واضحة

جزء كبير من نجاح عملك هو أن تتخذ قرارات واضحة، وحاول دائمًا أن تكون أهداف تلك القرارات أن تتقدم خطوة، وحتى لو كنت تتقدم ببطئ، فخطوة واحدة في كل مرة سوف تأخذك في النهاية إلى القمة.

6- كوّن رؤية للشركة

وضوح رؤية الشركة هي من أهم الأشياء التي يجب أن تتواجد كي تحقق النجاح في النهاية، فما هي الرسالة التي تريد إيصالها للعملاء؟ وما هي المشاكل التي تتميز عن المنافسين في إيجاد حلول لها؟ ... كل تلك الأسئلة مهمة لتكوين رؤية خاصة بشركتك، وهي ما سوف تميزك عن الآخرين.

7- قم بقيادة فريقك نحو هدف واحد

من الصعب أن تجعل كل الأشخاص يتفقون على أمر واحد، حيث أنك سوف تجد من يختلف معك دائمًا، لكن مع ذلك، يمكنك بروح القيادة أن تقوم بتوحيدهم خلف هدف ما، وعندما تتمكن من ذلك سوف تستفيد حقًا من قوة عمل الفريق، وتحقق أعتى الإنجازات.

.

كانت تلك أفضل الدروس التي يخبرنا إياها "جاك ما" مؤسس علي بابا، وبالتأكيد لكل شخص ناجح تجربته الخاصة التي تختلف عن الآخرين، لكن لا بأس بتعلم بعض النصائح من أولئك الناجحين، ربما تنفعنا في عملنا بعد ذلك ... أخبرونا عن أكثر الأشخاص الذين تتعلموا منهم دروس هامة في عالم الأعمال، وما هي تلك الدروس؟