أعمل في مجال العمل الحر منذ حوالي 4 سنوات في تخصص كتابة المحتوى ... بدأت الأمر من خلال أحد أصدقائي، وكانت معظم أعمالي التي أنجزها تتم من خلال معارفي أو العلاقات التي أكونها من الأعمال التطوعية!

لكنني كنت أود دائمًا أن أتحكم بشكل أكبر في أعمالي ويكون لي مصدر دخل إضافي، فقررت منذ عام و 10 أشهر أن ابدأ في العمل على موقع مستقل، وسار الأمر كالتالي..

.

في البداية كان القبول صعب بعض الشيء، فأنا لا أمتلك أي تقييم، ولم أعمل بمشاريع على الموقع من قبل ... لكنني قررت أن أستمر في تقديم العروض!

يمر الشهر الأول دون أن يتم قبولي!

يمر الشهر الثاني دون أن يتم قبولي!

في أول الشهر الثالث، يتم قبولي لتنفيذ أول مشروع لي على موقع مستقل، وهو كتابة 10 مقالات بمجال التقنية..

كنت سعيد جدًا ... وأيضًا كان حظي جيد، فالعميل الذي قبلني كان شخص راقي ومشجع، فأنجزت له المقالات المطلوبة بنجاح وأخذت تقييم 5/5 ... يا للروعة، لقد كان شعوري لا يوصف عندما حصلت على أول تقييم لي، وحقيقة شجعني الأمر على الاستمرار.

.

بعد ذلك، قمت بتقديم العروض بشكل مستمر على المشاريع التي أستطيع تنفيذها، وفي المتوسط تقريبًا، يتم قبولي بنسبة تتراوح بين 5 - 10 % من المشاريع التي أقدم عليها ... وفي خلال تلك الفترة، أنجزت العديد من المشاريع، وسلمت ما يزيد عن 150 مقال لعملاء موقع مستقل فقط!

أيضًا، استطعت العمل مع عملاء لأكثر من مرة وحقيقة الأمر أكثر من رائع، حيث أنه في كل مرة تنجز مشروع وتأخذ تقييم جيد، سوف تحصل على دفعة تشجيع لا بأس بها تجعلك تستمر في تقديم العروض مرة أخرى..

.

وفي أحد الأيام منذ فترة، بعد أن سلمت أحد المشاريع، وجدت إشعارين من الموقع مضمونهما أنني حصلت على وسامين!

أولهم وسام "مستقل ملتزم" لأنني سلمت أكثر من 80% من المشاريع بتقييم أكثر من 4 نجوم..

والثاني هو وسام "معدل إكمال مشاريع أكثر من 90%"، بسبب إكمالي 100% من كل المشاريع التي عملت عليها..

الآن، أمتلك معرض أعمال قوي، وتقييم رائع، وبعض الأوسمة ... وهذا الأمر حفزني جدًا كي أستمر في العمل على الموقع وتقديم العروض!

.

ما الدروس التي تعلمتها؟

- المثابرة

حتى لو لم تكن تمتلك تقييم أو معرض أعمال في البداية، عليك أن تستمر في تقديم العروض.

- الالتزام ثم الالتزام

الالتزام بتسليم المشروع في موعده هو أكثر شيء تستطيع الحفاظ به على تقييم جيد.

- لا تخسر العميل

من الطبيعي أن تحصل مشاكل أثناء العمل، أو يحدث سوء فهم، وأفضل ما يمكنك عمله هنا هو أن تحل تلك المشاكل دون أن تخسر العميل، وإلا ستحصل على تقييم سيء!

- قدم جودة جيدة

ابذل كل جهدك في تنفيذ المشروع، وقدم أفضل جودة تستطيع الوصول إليها، فهذا الأمر سوف يسعد أصحاب المشاريع.

.

كانت تلك تجربتي في العمل على موقع مستقل ... شاركوني تجاربكم أيضًا، وكيف تقوموا بتحقيق نتائج رائعة؟ ... ومن يريد السؤال في أي أمر خاص بالعمل عليه فليتفضل.