منذ فترة كنت أواجه مشكلة كبيرة في إكمال الدورات الإلكترونية حتى النهاية، وحقيقة كان ذلك الأمر يجعلني دائمًا ما أشعر بالذنب.

لقد كانت رغبتي المستمرة لتطوير نفسيْ تدفع ضميري لمطاردتي طوال الوقت في حال بدأت دورة إلكترونية ولم أكملها!

.

لكن في أحد الأيام قررت أن أوقف هذا الأمر عند حده، ومن خلال البحث عن طرق لإنجاز الدورات حتى النهاية، تعلمت عدة أشياء ساعدتني في تحقيق الأمر..

لذا، إن كنت تواجه المشكلة ذاتها، أكتب النقاط التالية خصيصًا لك:

.

١- لا تبدأ أكثر من دورة في ذات الوقت

"لا تقضم أكثر مما تستطيع مضغه"، هذه هي القاعدة الأولى التي يجب أن تتعلمها قبل البدء في دراسة الدورات الإلكترونية، وهي ألا تدرس أكثر من دورة في ذات الوقت، حتى لا تعرض نفسك للتشتت ... وصدقني، خطوة واحدة كل مرة افضل بكثير من قفزة كبيرة قد تتعثر بها وتسقط!

٢- اجعل الدراسة روتين يومي

الدورات الإلكترونية في العموم لا تحتاج الكثير من الوقت لإنجازها إن قمت بدراستها يوميًا، في تلك الحالة قد تستغرق ساعة واحدة فقط في اليوم أو أقل، وبذلك تضمن أنك تنجز الدورة بشكل تدريجي، ولا تبذل الكثير من الجهد أيضًا.

٣- استخدم موقع Trello

لا أتردد في إدراج هذا الموقع في أي موضوع له علاقة بتنظيم الوقت والمهام، فهو أكثر من رائع في تخطيط ومتابعة مشاريعك، وأعمالك، ودوراتك التعليمية، وأي شيء آخر في حياتك.

لذا، فقط قم بتسجيل حساب عليه، وابدأ في ترتيب دوراتك عليه وتابعها من خلاله، والعظيم به أنه مجاني وسهل.

٤- ادرس مع صديق

الدراسة مع أحد الأصدقاء من الأشياء التي تتميز بفوائدها الخاصة، حيث أن ذلك سوف يشجعكم على إكمال الدورة حتى النهاية، وأيضًا سوف يعزز المناقشة وتغطية الثغرات صعبة الفهم. وبعد ذلك، سوف يكون لك صديق محترف في نفس المجال الذي تعلمته، ويمكنكم حينها العمل معًا.

٥- شجع نفسك

واحدة من أهم النقاط التي يجب أن تضعها في الاعتبار، هو أن تشجع وتكافئ نفسك كل فترة حتى لا تفقد حماسك للتعلم، ولا تنسى أيضًا أن تأخذ إجازة أسبوعية ليوم على الأقل بحيث تعيد ترتيب أفكارك.

وعند تطبيق ذلك سوف تحافظ على اتزان نفسي جيد، ورغبة مستمرة في إنجاز الدورات حتى النهاية.

.

كانت هذه النقاط أهم ما توصلت إليه بعد الكثير من البحث والتجربة، حتى استطعت في النهاية أن أنجز العديد من الدورات حتى النهاية ... ما هي نصائحكم أيضًا لزيادة فعالية تعلم الدورات الإلكترونية بنجاح؟