السلام عليكم, صدقاً هنالك شيء مزعج جداً بشكل عام وخاص بالعرب ومواقعهم او حتى قنواتهم على اليوتويب او صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

موضوع الارهاب الفكري موضوع كبير وكمصطلح اقصد به هو التعنت والتعصب لفكرة ما يوجود مبرر او من غير مبرر لكن مع معاداة وتخطئة المخالف, بل وشن حرب على المخالف.

لكن ما اريد التطرق له هو امر يزعجني دائماً, هو موضوع حذف التعليقات المخالفة او التي تطعن في صحة خبر (او بكلمة اخرى تصحيح خبر) او محتوى ما في داخل مدونة او على صفة او في مجموعة في وسائل التواصل الاجتماعي, لا يكاد الامر يخلو من اي صفحة عربية او مدونة عربية, حتى تلك المواقع الناجحة ذات المحتوى المميز, صراحة انا اختلطت مع كثير من الصفحات والمدونات الاجنبية, وجدت مقدار الاحترام لشخصك وردك حتى لو مخالف ما لا اجده عند العرب, حتى الامر في النقاشات فتناقش عربي وكأنك تدخل حقل الغام, حتى لو كان الامر يوافق هدفه لكن تخالفه الطريقة, اما ان ناقشت اجنبي حتى لو كنت بذلك النقاش تتدخل في عقيدته وفكره فهو لا يمانع النقاش وبكل رحابة صدر ! بل ناقشت بعضهم في الاسلام وبتوضيح بعض ما عندهم من مغالطات حول الاسلام والارهاب, وحتى ناقشتهم بظواهر الانحلال الاخلاقي في مجتمعاتهم, ولكن استمتعوا بنقاشي معهم واثنوا على طريقتي وعلى اسلوبي بالحديث معهم, ولم يتم رميي بتهم مثل انت تبشيري تبشر بالاسلام, اخرج يا كافر يا زنديق والخ !

هل حقاً نحن العرب بهذه العقلية نستحق ان نسود الامم ! صدقاً اقول في نفسي بعض الاحيان ان الغرب معه كل الحق في مكافحة العرب تحت مسمى مكافحة الارهاب ! اذا انا كعربي اعاني من هذا الكم من الارهاب الفكري هذا !

ما جعلني اكتب هذا الامر للنقاش هو اني واجهت اليوم موقف سيء باختفاء تعليقي للمرة الرابعة (ليس على نفس الموضوع انما الرابعة على نفس الموقع) في موقع مميز بالمحتوى وناجح ! مما يجعل من آخر 50 تعليق لدي تم حذف 4 من اصل 6 تعليقات في المواقع العربية, و0 تعليق من اصل 44 تعليق في المواقع الاجنبية.

طبعاً لم اتحدث عن المواقف في صفحات التواصل الاجتماعي, لم يصدف ولا مرة للان ان يحذف شيء لي داخل المجموعات او الصفحات الاجنبية بينما لا يعد هذا الامر في العربية منها (وان لم يحذف يكال لي احياناً سيل من الشتم والسباب والتخوين), وملاحظة اخرى اني اتكلم عن طابع عام والا هنالك حالات خاصة استثنائية, فمثلاً احببت ارابيا لاني وجدت فيها احترام للمشارك فيها, وايضاً انا اتحدث عن التاريخ الحديث للعرب في الواقع الحالي فقط.

هل هنالك امل برأيك ان يتخلص العرب من الارهاب الفكري وحالم ومتوهم بهذا الامر ام متشائم مثلي وفقدت الامل بهذا الامر وتظن ان الامور تتجه الى السوء اكثر من هذا؟ من اخرج العرب من جهلهم هو بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام, لكن هو خاتم الانبياء والرسل, ولا يمكن ان يأتي رسول او نبي آخر ليخرجهم من جاهلية حديثة اسوأ من الجاهلية الاولى.

واختم بطرفة: انه وفي احد الفيديوهات التثقيفية حول اسوأ المجازر في تاريخ البشرية, ان رد احد المتضامنين للقضية الفلسطينية ان صاحب الفيديو شخص صهيوني لانه لم يضع مجازر الصهاينة في حساباته, وان عدد قتلى الشعب الفلسطيني من الصهاينة هو اكثر من 100 مليون (اي نعم ليس خطأ مطبعي هو ذكر هذا الرقم وكرره مراراً), فرددت عليه وصححت له وقلت له انه عدد القتلى الفلسطينيين في آخر 100 عام هو حوالي 50 الف ولو اردت المبالغة اقول 100 الف وليس 100 مليون ! , فتم رميي بتهمة اني عميل صهيوني واني كاذب وكافر والخ.