أعتقد أن معظم المتابعين لهذا المجتمع في حسوب I/O ، لديهم الى حد كبيـر علم بطبيعة المحتوى العربي .. وطبيعة القارئ العربي أيضاً .. وهو ما يجعلني أطرح هذه المناقشة بشكـل جاد ، لانني أناقش متخصصين أو مهتمّيــن بشكل أساسي لتطوير المحتوى.

انت تعرف طبعاً صفحات مليونية يبلغ عدد متابعيها على الفيسبوك عشرات الملايين .. وكل المحتوى الذي تقدمه يتراوح ما بين ( الطماطم الذي تسجد ، اكتب سبحان الله ) .. أو صورة لطفــل منخاره كبيــر بالفوتوشوب ، وبجانبها : اكتب ( شافاه الله ) ..

فتجد أن هذه الصور تحوز 500 ألف لايك ، و100 ألف شير ، و50 ألف تعليق .. فتحاول أن تقنع نفسك أن الموضوع كله Spam ، وأنه يستحيـل أن يصــل الأمر الى أن يكون هناك بشــر ما من بني جنسك ، يصدّقون هذا الهراء .. رغم انك بداخلك تعرف ان هذا هو الواقع المرير ..

أعتقد ان هذه الصفحات ، مع هذا الكم الهائل من الغباء الذي تقدمه ، ربما تكون كنزاً استراتيجياً أيضاً في تطوير العقل العربي الجمعي ، إذا تم تغيير مسارها الى محتوى مميز ..بشرط أن يكون شديد ( التبسيط ) وشديد ( المتعة ايضاً ) بشكل يتناسب مع العقليات البسيطة الذي تنضم لهذه الصفحات ..

سؤالي :

هل إذا تم استهداف أهم هذه الصفحات ، مثل صفحة ( ثقف نفسك ) .. التواصل مع أصحابها ، وإخبـارهم ببساطة أنه من الممكن تطوير المحتوى بشكل كبير جداً ، وشيّق جداً ، بل ويرفع من شأن أصحاب الصفحة كثيراً جداً .. فقط إذا حوّلوا المحتوى الى محتوى ( جاد ) .. يشمل امور علمية ، ودينية ، وإنسانية ، وتراثية ، وتاريخية.. ترشيحات كتب .. ترشيحات دورات تعليمية مفيدة للقراء .. إلخ .. ولا ينقصه المتعة والترفيه والتسلية أيضاً ..

هل سيقتنعـون ؟ .. لمَ لا ، خصوصاً أن المحتوى العربي الآن يشهد تطوراً ، ربما بالتأكيد أحد أصحاب هذه الصفحات يتابعه ، ويتمنى في قرارة نفسه أن يقدم هذا النوع من المحتوى ( ولكن ربما ينقصهم الكفاءات ، والموارد ) .. أو - وهذا شبه المؤكد - يعتبــرون ان تقديم محتوى جاد سيحرمهم من آلاف الزيارات التي يقدمها المحتوى التافه ؟

شخصياً، مستعد للتواصل مع كــل أصحاب الصفحات المليونية الكبــرى ، وتقديم سياسة محتوى مناسب لهذه الصفحات ، بل ومساعدتهم في العمل.. بشكــل تطوّعي بالكامل ..

ملحوظة :

إياك ان تقلل من شأن هذا العدد الضخم الذي تحمله هذه الصفحات .. في رأيي ، هذه الصفحات من الممكن ان تغيّــر شخصية مئــات الآلاف من الناس ، بشكل ربما تلاحظه تدريجياً في حياتك الواقعية أيضاً ..

ان يكون هناك صفحة متابعيها ( 30 مليون ) إنسان عربي ، فهذه الصفحة قادرة على تغيير قدراتهم الى الأفضــل بشكل مهول .. إذا اقترحت لمتابعيها كتب مميزة ، أو قدمت لهم معلومات حقيقية توسّع المدارك ، أو أرشدتهم الى دورات تعليمية رائدة تنمّي مواهبهم ، أو خصصت لهم محتوى مركز عن الذوقيات والآداب العامة وتقبّل الآخر ..

صدقني، ستجد أن هذه الصفحة تساهم في تغيير الواقع السيئ من حولك ، وتعمل على تنميته فعلاً .. خصوصاً إذا تمّ توجيهها التوجيه الصحيح ..

نعم ، أرى أن الأمر يستحق بعض المجهود في التواصل مع أصحاب هذه الصفحات ، وإقنـاعهم بهدوء بضـرورة تغيير سياساتهم في النشر ، والبدء في ضخ محتوى مفيد فعلاً لهذه الملايين .. الذين سيتجـاوبون - حتماً - مع هذا المحتوى المفيــد بشكـل او بآخر ..

بشكل شخصي، أنا مستعد .. وأتمنى أن يكون أصحاب هذه الصفحات من ضمن أعضاء هذا المجتمع في حسوب .. أو ان يكون هنا من يعرفهم ، ويصلنـا بهم ، لربمـا نضع خطة عاجلة في تحويل المحتوى الى مفيد وقابل للتطبيق في الحيــاة بشكل ينعكس بالإيجاب على حياتنا بشكل عام.

ما رأيك المهني ( كمدوّن أو مهتم بالتدوين ) ، قبل أن تمنحني رأيك الشخصي بخصوص هذه الصفحات .. هل الفكـرة قابلة للتطبيق فعلاً ؟