"عليك بالتطوع لكتابة محتوى إحدى الصفحات "

هذه الجملة قرأتها كثيرا في الصفحات والجروبات الخاصة بكتابة المحتوى، تكون على هيئة إقتراح من أحد الأشخاص لأي شخص جديد في كتابة المحتوى ويبحث عن تدريب لصقل موهبته وإضفاء بعض الخبرة على كتاباته.

ربما يكون التطوع هو الحل في بعض الأحيان لرفع كفاءة الكاتب وإعداده للسوق لكن السؤال هنا هل وجود عدد كبير ومختلف من الأشخاص ك كاتبي محتوى للمواقع التي تقبل هذا يضرها أم ينفعها؟!

في رأيي أن الموضوع ينقسم لشقين شق المتطوعين وشق المواقع نفسها

-شق المتطوعين :

في البداية يكون الأمر مفيدا للغاية، بالفعل خبرة مكتسبة حقيقية لكن بعد فترة قد يحصل كاتب المحتوى المتطوع على فرصة عمل حقيقية، وحينها سيشعر أنه غير ملزم بأداء مهام تطوعه في وقت محدد بعكس العمل الرسمي فيهمل في مسئوليته مما يؤثر على محتوى الموقع وقد يضره.

-شق المواقع التي تقبل متطوعين :

مع قبول بعض المواقع للمتطوعين قد تغفل عن شيء مهم مثل وجود إدارة خاصة لمتطوعين كتابة المحتوى أو عدم وضع إستراتيجية محددة للصفحة وتحديد دور واضح لكاتب المحتوى وتركه يكتب ما يناسبه بحرية دون إشراف، ومع وجود عدد كبير من المتطوعين قد يحدث بعض التخبط والذي يؤدي بدوره للإضرار بمحتوى الصفحة على المدى الطويل ناهيك عن عدم تقدير الجهد الذي يبذله كاتب المحتوى أحيانا وإرهاقه بالكثير من الأعمال.

هل تطوعت من قبل بالكتابة في إحدى المواقع؟ وكيف تصف تجربتك؟ وفي رأيك لمن الغلبة كفة إيجابيات كتابة المحتوى التطوعي أم كفة السلبيات؟ وكيف يمكن تعزيز الإيجابيات ؟