تحدثنا في مساهمة سابقة لنا حول طرق حماية خصوصيتنا من التطبيقات المثبتة على هواتفنا المحمولة واليوم نتحدث عن حماية حساباتنا الشخصية سواء على تطبيقات الهاتف أو الحسابات البنكية أو غير ذلك.

كل إجراء نقوم به عبر الإنترنت باستخدام أي وسيلة تمكننا من ذلك سواء كان هاتف أم كمبيوتر أم أي وسيلة أخرى يتم تسجيلها في سجلات المتصفح، قد يكون هذا الإجراء تسجيل دخول إلى حساب شخصي أو تسوق أو تعاملات مالية أو عمل إلى آخرة، ما يطرح من تسائل الآن ماذا يحدث لو حدث تسريب لتلك البيانات المحفوظة في سجلات التصفح؟ بكل بساطة قد تحدث أحد العواقب المحتملة وقد تكون: 

- يمكن سرقة الهوية الشخصية، والوصول إلى كافة الحسابات المستخدمة.

-‏ يمكن سرقة الحسابات البنكية والمالية.

-‏ يمكن الوصول إلى البريد الالكتروني وكافة المعلومات المرتبطة به.

لذا دعنا نتعرف على الطرق الفعالة في حماية حساباتنا الشخصية من كافة أشكال التهديد المحتمل، كما يلي:

- تجنب استخدام شبكات الإنترنت العامة: تمثل هذه الخطوة خطورة واضحة على بياناتنا الشخصية وتهديد محتمل لسرقة تلك الحسابات حيث يقوم المخترقين بتأسيس شبكة وهمية مدعومة بخاصية VPN تعمل على سرقة سجلات التصفح. لذا ينصح دائما بتجنب شبكات الإنترنت العامة حفاظاً على خصوصية بياناتنا وحساباتنا الشخصية.

- ‏التحقق من وجود برامج مراقبة: تعمل برامج مراقبة المستخدم علي إطلاع المتسللين بالخطوات المختلقه التي يحذوها المستخدم، لذا سيكون من الرائع التحقق من وجود تلك البرامج من مدير التطبيقات أو شريط المهام بحيث نفحص وسائل الاستخدام بشكل مستمر لملاحقة أي تهديد محتمل.

- ‏استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات الصحيحة: تمثل برامج مكافحة الفيروسات وسيلة فعالة جداً في منع البرامج الضارة للوصول إلى مأربها.

-‏ إنشاء كلمات مرور قوية: لابد من تقديم كلمات مرور قوية تتشكل من الحروف والارقام والرموز، مع مراعاة إختلاف كلمة المرور من حساب إلى أخر. 

- ‏تجنب الكشف عن المعلومات الشخصية: تمثل المعلومات الشخصية عامل مهم في جمع المعلومات واختراق الحسابات الشخصية، وهنا يجب الحذر من مشاركة تلك المعلومات مثل تاريخ الميلاد، أو رقم الهاتف أو العمل أو محل الإقامة وغيرها من بيانات الاستخدام.

- ‏تأمين الهاتف المحمول والكمبيوتر بكلمات مرور قوية: حيث لا يجب التهاون وضع كلمات المرور أو يسهل التخمين حولها تحسباً لكسر حماية الأجهزة والوصول إلى حساباتنا المختلقة.

- ‏الانتباة إلى أذونان التطبيقات: حيث تمثل التطبيقات التي تتطلب الوصول إلى جهات الاتصال وخدمات الموقع وحسابات الوسائط تهديداً قوياً، الأمر الذي يجب الانتباه حوله ونعلم جيداً لمن نعطي تلك الأذونات.

-‏ التيقظ لكافة الحيل والخداع: تمثل هذه الظاهرة انتشار واسعا حيث يحاول المحتالون انتحال صفة مؤسسات معروفة مثل البنوك والشركات التقنية وخلافه بهدف الحصول على المعلومات الشخصية وإلحاق الضرر بالمستخدام.

كذلك من الأمور الهامة علينا كمستخدمين هي مراجعة المعلومات الشخصية والتأكد من مدى توافقيتها على سبيل المثال تشترك الحسابات المختلفة في كونها تتطلب إضافة رقم شريحة الهاتف المحمول ففي حال كان الأخير لم يعد صالحاً حالياً يجب التنويه حوله وتصحيح تلك المعلومة فوراً تجنباً لاستخدامها والوصول إلى الحسابات المقترنة برقم شريحة الهاتف.

فكرة في جعل هذه المساهمة دليلاً واضحاً لحماية حساباتنا الشخصية من كافة أشكال التهديد، وتقديم توعية من خلالها لمستخدمي الإنترنت، متشوق لمعرفة المزيد منكم يا أصدقاء حول طرق حماية الحسابات الشخصية؟