بعد رحلة استغرقت 7 أشهر هبطت مركبة “برسفيرنس” التابعة لوكالة ناسا بنجاح على سطح المريخ يوم الخميس الفائت، في واحدة من أكثر رحلات وكالة ناسا طموحاً، فمهمة مركبة “برسفيرنس” قد تغير نظرتنا إلى العالم وتجاوب عن أسئلة لطالما شغلت بال الانسان!

المريخ صعب ولا نعتبر النجاح أمراً مفروغاً منه

هذا ما قاله “توماس زوربوشن” المدير المساعد لمديرية المهام العملية في ناسا، ولربما الأرقام أكثر تعبيراً عن مدى صعوبة الهبوط على المريخ فوفقاً لوكالة ناسا فإن حوالي 50% من جميع محاولات الهبوط على الكوكب الأحمر قد باءت بالفشل. ليس هذا فحسب بل إن هذه المهمة بالتحديد حملت صعوبات وتحديات خاصة، فبحسب “ستيف جورشيك” القائم بأعمال مدير ناسا، فإن المنطقة التي هبطت فيها المركبة هي من “أكثر التضاريس المريخية تحدياً التي يتم استهدافها للهبوط على الإطلاق”.

هل سبق وأن وجدت الحياة على المريخ؟ الهدف الرئيسي من رحلة مركبة “برسيفيرنس” هو الإجابة عن هذا السؤال فقد تم اختيار موقع الهبوط والتحرك في منطقة سميت بـ”حفرة جيزوير” وهي المنطقة التي يعتقد العلماء بأنها موقع وجدت في المريخ قبل 3.9 مليار سنة، وبناءً على هذا الاعتقاد فإنها قد تكون أكثر المناطق التي يمكن أن يوجد عليها علامات تدل على وجود حياة في المريخ.

مهام “برسفيرنس”

جمع عينات الصخور والرواسب المختارة بعناية بهدف إعادتها إلى الأرض في العقد المقبل.

البحث عن علامات على الحياة الميكروبية القديمة.

تجربة تقنية MOXIE.

المهمة الثالثة هي من أكثر المهام إثارةً للاهتمام، فتجربة MOXIE ستحدد ما إذا من الممكن تصنيع الأكسجين في الغلاف الجوي للمريخ! هذه التقنية التي تنتج الاكسجين بشكل أساسي بعملية مشابهة لعمل الشجرة، من خلال سحب هواء المريخ بمضخة وتحويله إلى أكسجين باستخدام عملية كهروكيميائية. لكن تطور هذه التقنية خلال الأعوام القليلة الماضية قد يسمح بإنتاج الأكسجين والوقود باستخدام البحيرات مالحة الموجودة تحت سطح المريخ، الأمر الذي قد يساعد على التمهيد لأول رحلة بشرية إلى كوكب المريخ، فإحدى أهم التحديات التي التواجه رحلات الفضاء هي عملية نقل الاوكسجين إلى المريخ وقطع هذه المسافة الكبيرة.

السنة المريخية

قد يكون ذلك أنسب وصف لعام 2021 لكثرة رحلات استكشاف الفضاء والمريخ هذا العام الذي يعتبر مذهلاً بحد ذاته، لكن فهم سبب اختفاء الماء من على المريخ (وربما الحياة) سيساعدنا على فهم كوكبنا بشكل أفضل وحمايته أو انقاذه من التغير المناخي!

المصادر:

CNBC | ESA | CNN | BBC | NASA

نُشرت هذه المقالة أول مرة على موقع "نشرة يومي" البريدية