فلنفكر بعقلية صنّاع الأعمال الدرامية والسينمائية لدقيقة. هناك فكرة أو قصة، نود تجسيدها بعمل فني مرئي. إذا كانت القصة قصيرة وتركز على محاور محدودة بدون تفاصيل كثيرة فتجسيدها بفيلم سيكون خيارًا جيدًا، ولكن إذا كانت متشعبة فتحويلها إلى مسلسل سيليق بها أكثر، ولكن المشكلة في المسلسلات أننا نشعر منذ وُلدنا وكأن هناك قاعدة تقول: "أي مسلسل 30 حلقة!"

أتمنى لو عرفت من وضع هذه القاعدة، ومن جعلها قاعدة أصلًا؟ بعض المسلسلات يمكنها أن تُخترل في 15 حلقة أو أقل، ولكن بسبب هذه القاعدة الغريبة يصير هناك مط بالأحداث وحشو بدون داعي. يضيفون أحداثًا وتفاصيل لا تنعكس على القصة المحورية فقط لتضييع وقت المشاهد. لذلك ألا ترون أنّ الأولى أن يكون عدد الحلقات وفقًا لقصة المسلسل؟ فلنتخيل لو كانت هناك مسلسلات مكونة من ثماني حلقات، وأخرى من ثلاث حلقات فقط، كلٌ حسب قصته. أليس هذا أفضل؟

بالنسبة لي -كمُشاهد- لا أميل إلى المسلسلات الطويلة؛ فأنا أمل سريعًا ولا أستطيع تقبل فكرة خداعي كمُشاهد بالحشو والتفاصيل غير المهمة. أنا أريد أن تكون كل المَشاهد تصب في قصة العمل وألا تكون بعيدة عنها بما يضيع وقتي ويجعلني أفقد الحماس للمسلسل.