من أيام طرح الأخ علي مساهمة بعنوان كيف نستفيد من حملة تسويق البريد الإلكتروني لمشروعنا بالصورة المثلى؟ أضيفوا مقترحاتكم. 

التسويق بالبريد الإلكتروني في الفترة الأخيرة يحظى باهتمام العديد من المسوقين وأصحاب العمل، لكن مثلما ذكر علي أن من أهم المشاكل التي تواجه المسوقين تكون طريقة الحصول على بريد العملاء.

  1. كيف أحصل على عناوين البريد الإلكتروني لعملائي المحتملين؟

في هذه المناقشة الخاصة بي أردت التعقيب على طريقة الحصول على البريد الإلكتروني للعميل.

حتى يتمكن صاحب الموقع من الحصول على البريد الإلكتروني للعميل عليك استخدام طريقتين، النوافذ المنبثقة أو صفحات الهبوط.

النوافذ المنبثقة popup هي نافذة صغيرة تظهر للعميل بطريقة فجائية يعني يكون غير متوقع ذلك، بعض المواقع حتى تتمكن من مواصلة قراءة المحتوى يكون عليك المرور بالنافذة المنبثقة وإدخال المعلومات دون اختيار لحذف النافذة وفيه مواقع يمكنك اختيار حذف النافذة، لكن في الغالب النوافذ المنبثقة تكون

  1. بدون هدف واضح
  2.  ولا تستهدف العميل المناسب
  3.  وتتم بطريقة عشوائية أي شخص يصل للموقع ومباشرة أو بعد بعض الوقت تظهر أمامه النافذة تطلب منه اتخاذ الإجراء - إدخال البيانات المطلوبة للحصول على هدية أو تحميل كتاب أو غيرها من الأمور-

 رغم أن استعمال النوافذ المنبثقة تساعد في الحصول على البريد الإلكتروني والمعلومات الشخصية للعميل إلا أنها حسب الإحصائيات تكون السبب الأكبر في مغادرة العميل للموقع، ونسبة تحقيق المطلوب منها تصل إلى 3 بالمئة فقط.

صفحات الهبوط landing page هي صفحات منفصلة عن الصفحة المقصودة التي يصل لها العميل، ممكن أن تكون صفحة جديدة أو تكون في شريط علوي للموقع والهدف منها كذلك اتخاذ الإجراء حسب المطلوب ممكن التسجيل في الموقع أو إدخال البيانات أو غيرها من الأمور، لكن الفرق بينها وبين النوافذ المنبثقة أن:

  1. العميل يختار بإرادته الضغط عليها والوصول لها.
  2. تكون بهدف محدد وتستهدف عميل معين.
  3. نسبة التحويل فيها تصل حتى 23 بالمئة من الزوار.
  4. غير مزعجة للعميل ولا تكون بطريقة عشوائية.

أنت كزائر لموقع هل تجد أن النوافذ المنبثقة تعتبر كإزعاج لك وتتسبب في خروجك من الموقع وعدم العودة له أو هي فعلا تقدم لك فائدة، ومتى تكون مستعد لتقديم بياناتك للحصول على المحفز سواء كان تحميل كتاب أو غيرها من الأمور؟