يمكن أن نتوقع تفوق شخص في الرياضيات والعمليات الحسابية من خلال مستوى الناقلات العصبية (Neurotransmitters)! استوقفتني كثيرًا هذه الجملة، وبدأت في التساؤل هل فعلًا الأشخاص المتفوقين في الرياضيات لديهم شئ مختلف في أدمغتهم؟

من خلال بحث تم نشره مؤخرًا أكدت دراسة جديدة أن الناقلين العصبيين GABA و glutamate لهما تأثير مباشر على قدرة الأفراد في التعامل مع الأرقام. وكل ناقل عصبي من الاثنين لديه تأثير عكس الآخر.

التوازن ما بين تثبيط وإثارة الخلايا العصبية من قبل الناقليين العصبيين عامل مهم في عملية تكوين روابط دماغية جديدة. ولكن في أي منطقة من المخ يكون تأثير هذين الناقلين العصبيين مؤثر في العمليات الحسابية؟

منطقة left intraparietal sulcus (IPS ) هي المسؤولة عن الإدراك العددي والرياضي في المخ.

لإثبات صحة هذه الأقوال التي قد تبدو للبعض مدهشة وصادمة بعض الشئ أجرى القائمون على الدراسة تجربة على255 فرد تتراوح أعمارهم ما بين 6 سنوات إلى المرحلة الجامعية. التجربة كانت امتحان رياضيات ومتابعة أداء كل فرد.

النتائج كانت مؤيدة لصحة الأقول ولكن مع مفاجأة مدهشة: في الأعمار السنية الصغيرة ارتفاع مستويات الناقل العصبي GABA في منطقة IPS مرتبط بأداء وكفاءة أعلى في العمليات الحسابية، بينما ارتفاع نسب الglutamate مرتبط بأداء أقل. المدهش في النتائج أنه في أعمار البالغون يحدث العكس: ارتفاع الGABA هو الذي يؤدي إلى قلة كفاءة الأشخاص في الرياضيات!.

هذا التبديل الغريب بين أداء كلا الناقلين العصبيين ما بين مرحلة الطفولة والبلوغ ليس له تفسير، حيث تم تفسيره مؤقتًا باسم "unknown principle of plasticity".

الآن هل ترون بعد هذه النتائج أن التفوق الرياضي يعتمد فقط على الجينات والنواقل العصبية بدون جانب التزامي وممارسة من الطالب؟ اعتمادًا على تجاربكم في الحياة ما هي أفضل الوسائل التي يستطيع من خلالها الشخص تنمية مهاراته في الرياضيات؟ وما هي أهم النصائح خصوصًا للأطفال؟