تداولنا العديد من الأفكار فيما يخص بيئة العمل الحر من حولنا كمستقلّين أو أصحاب أعمال. تلك الأفكار كانت تتمثّل دائمًا في مختلف المعايير المهمة والأساسية في بيئة العمل الحر الصالحة للإنتاج، كالتهوية والجلسة الصحية والمكان المنعزل عن الضوضاء وغيرهم.

أمّا الآن، أسعى إلى جمع الأفكار المبتكرة التي تختلف عن الأساسيات التي تحدّثنا عنها مرارًا. والتي اكتشفتُ أنّها تختلف بين كل مستقلٍّ والآخر في العمل الحر، حيث أن لكلٍّ منّا أسلوبه في تحسين بيئة لعمله.

أفكار فريدة من نوعها لتحسين بيئة العمل الحر.. شاركوني أفكاركم:

في هذا النطاق، وبما أنني أعمل في مجال العمل الحر منذ أكثر من عامين، فقد ظهرت العديد من العادات المختلفة. وهي أفكار تساعدني على تهيئة أجواء العمل الحر للمزيد من الإنتاجية، بالإضافة إلى العناصر الأساسية.

ومن الأفكار المبتكرة، أو المختلفة إن صح التعبير، التي تساعدني على تهيئة الأجواء وزيادة إنتاجيّتي ما يلي:

  • نظام الصوت – Sound System:

على الرغم من أنني أمتلك أكثر من مخرج للمحتوى الصوتي، مثل سمّاعات البلوتوث وسمّاعات الحاسوب، فقد فضّلتُ أن أشتري ذات مرة سمّاعة صغيرة تمثّل نظامًا صوتيًا رائعًا، حيث أن لها القدرة على إخراج الصوت المجسّم بطريقة تمنحني أجواءً من الحماسة عندما أشعر بالملل من العمل.

  • أوراق الملاحظات اللاصقة – Sticky notes:

بالإضافة إلى اللوحة البيضاء على الحائط المواجه لمكتبي، والتي تساعدني على التفكير بصورة أعمق وأكثر تركيزًا، فقد وجدتُ أن الملاحظات اللاقصة عليها وتصميم الخرائط الذهنية تساعدني بشكل أكثر احترافية وجودة في تحسين الأفكار وترتيبها، مما يرفع من إنتاجيّتي بشكل ملحوظ.

  • طاولة اللابتوب لتغيير الجلسات:

أحيانًا أشعر بملل كبير من الجلسة التي تتكرّر كل يوم لعدد من الساعات الطويلة يوميًا، وبالتالي فأنا أرغب أحيانًا في تغيير وضعيتي. وقد ساعدتني طاولات ومساند اللابتوب في تغيير جلستي إذا ما مللتُ من جلسة المكتب، فربما أعمل على السرير أو كرسي الطعام لبعض الوقت كتغيير.

بعيدًا عن أساسيات بيئة العمل الحر الصحية، ما هي الأفكار المختلفة أو الأكثر غرابةً وابتكارًا لتحسين إنتاجيّتكم؟