اعتمدتُ خلال رحلتي في العمل الحر على عدد كبير للغاية من الأدوات، والتي منها ما استبدلته أو استغنيتُ عنه، ومنها ما قرّرت العمل في وجوده إلى الأبد. لكن تعدّدية هذه الأدوات تعتمد على الكثير من المعايير.

من واقع خبرتي في العمل الحر، ومن واقع خبرتي في بيئة العمل الفرديّة والمنعزلة بصفة عامة، أجد أن فكرة الأدوات تعتمد على التصنيف. وبالتالي فقد صنّفتها إلى نوعين من الأدوات أرغب في معرفة رأي كلٍّ منكم حيالها:

الأولى: الأدوات التقنية:

وتتمثّل في مجموعة الأدوات التي تساعدنا على القيام بمهامنا في العمل الحر. وتنقسم هذه الأدوات في تصنيفي إلى نوعين ثانويين:

  1. الأدوات المتخصّصة، وهي الأدوات ذات الصلة التقنيّة بمهام المستقل، وتتوقّف على مجال عمله. ككاتب محتوى، لديّ على سبيل المثال تطبيقات القواميس، وتطبيقات الكتابة، وإضافات تحسين محرّكات البحث، وأدوات استهداف الكلمات المفتاحية.. إلخ.
  2. الأدوات غير المتخصّصة، وهي الأدوات التقنية التي يحتاجها المستقلّين من مختلف المجالات. ومنها أدوات إدارة الوقت وتطبيقات الملاحظات والمذكّرات.. إلخ.

الثانية: عناصر بيئة العمل:

وتتمثّل هذه العناصر في الكثي من المشاركات التي ساهمنا بها هنا في مجتمع العمل الحر، فقد استهدفنا الكثير منها متمثّلًا في مقاعد مخصّصة للمستقلّين، وأدوات محسّنة لأجهزتنا، وعناصر تحسينيّة لأجواء مكان العمل، وغيرهم.

أرغب في الاطلاع على المزيد من الأدوات والعادات التي تتميّز بها تجاربكم. ما هي الأدوات التي لا تفارقك كمستقل في ضوء هذه الأنواع؟ وما رأيكم في التصنيف الذي صنّفته؟