في خلال سنوات عملي الحر، عملت مع شتى انواع العملاء، منهم من قام بتوظيفي لأكون بمثابة أول مستقل يتعامل معه، بل منهم من كان يسألني عن كيفية اختياري كمستقل لمشروعه على مستقل.

لا أجد في ذلك عيب أبدا، ولا أمانع، بل أحب تقديم المساعدة، ولكن في العمل نفسه يكون الأمر مرهقًا أحيانا، إذا واجهتم مثل هذا العميل كيف يجب أن تتعاملوا معه، بحيث تكسبون ثقته واستمرار العمل معه، وتتجنبون أخطاء شائعة للعملاء الجدد.

لدي بعض الاقتراحات، وفي انتظار أن تشاركوني اقتراحاتكم وخبراتكم القيمة.

اطلبوا منه شرح مفصل للعمل أو نموذج إن وجد

العملاء الجدد غالبا لا يكون لديهم خبرة كافيه بكيفية شرح متطلبات العمل، مثلا يقولون اكتب بدون توجيه لأسلوب معين في الكتابة أو عدد للكلمات.

مما يزيد من التعديلات التي تزعج المستقل، ولذلك من البداية علينا طلب شرح واضح للعمل أو على الأقل نموذج سابق لتطبيقه، وتوضيح أن هذا الطلب ليس إزعاجا للعميل وإنما لتقديم جودة في العمل.

تواصلوا معه باستمرار

في بداية أول مشروع لعميل جديد، يكون مهتم عادة بمتابعة العمل، إلى أين وصلت في الكتابة أو التصميم مثلا، هل هناك مشكلة أم العمل يسير بسلاسة! الإجابة عن تلك الأسئلة قبل أن يطلبها هو أمر يشعره بالراحة وبإتقان المستقل للعمل.

كما يمكن تقديم جزء من العمل ليوافق عليه بشكل مبدأي.

لا تكثروا من النصائح

لا أحد يحب أن يشعر بكونه مبتدئ، لذلك احترموا مساحة العميل في السؤال، إن سأل نجاوب بقدر خبراتنا، وإن لم يسأل لا يجب إبداء نصائح كثيرة، فقط الاهتمام بالمطلوب والتركيز على المشروع.

لن يعجبكم التقييم غالبا

في أول مشروع للعميل، غالبا سيكون له توقعات عالية قد تفوق المبلغ الذي يعرضه، وبالتالي بالنهاية وحتى مع تقديم أفضل ما لديكم، ستحصلون على تقييم ليس بالممتاز، وهذا قد يكون من سلبيات العمل مع عميل جديد.

هل جربتم أصدقائي العمل مع عميل جديد! كيف كانت التجربة وما هي النصائح التي خرجتم بها؟