بات جميعنا يدرك أن لا راهن على السوق وخصوصًا في ظل شُح الفرص المطروحة للأعمال، فكان خياري الأفضل في مرحلة ما هو استغلال مهاراتي لإطلاق مشروعي المنزلي، وكنت مضطربة قليلًا هل حقًا ستجري الأمور على ما يرام، ولكن عقدت أن أبدأ واتبع بعض الاستراتيجيات لضمان توليد الطلب والحصول على الحد الأدنى من هامش الربح في بدايتي على الأقل.

بدأت بتحضير لمشروعي وهو خاص بشي من الفلكلور الفلسطيني " مطرزات يدوية" وأثناء التحضير وجدت أن تكلفة المواد الخام مرتفعة خاصة ذات الجودة العالية التي أرغب فيها، وبنفس الوقت التطريز للعارفين يأخذ وقت وجهد ويحتاج لدقة متناهية لا يمكن التغافل عن أجر اليد، فكرت طويلًا كيف يمكنني الحصول على عملاء والأسعار ستكون مرتفعة إلى حدٍ ما للتماشي مع التكاليف الحقيقية .

فوجدت ضالتي في تقسيم المشروع لفرعين حتى أضمن العمل والربح، القسم الأول يكون لدي قاعدة عمل مطرزات بخيوط وأدوات متوسطة التكلفة وتكون جاهزة حسب تصاميم " يتم اختيارها بناء على الرغبات العملاء المتكررة" وتكون جاهزة بأي وقت، بحيث لو رغب عميل أخذ أي منتج بشكل فوري وبسعر مناسب يكون متوفر وخصوصًا في حالات الهدايا والمناسبات لا يمكن أن ينتظر العميل أسبوعين أو أكثر لاستلام قطعة .

وعلى القسم الأخر جعلته للعملاء الذين يبحثون عن تميز بحيث يمكن اختيار تفاصيل العمل، إضافة لمسات وديكورات مختلفة، ويكون العمل بناء على أدق تفاصيل طلبهم. وهذا بالطبع سيكون بسعر مرتفع مقارنة بالأول .

وهنا وجدت أن هناك طلب متولد بشكل مستمر على المنتجات المتوفرة بشكل دائم ، وتكون بسعر مناسب إلى رخيص، وبالمقابل يمكن حصول على طلبات مخصصة بسعر مرتفع . بهذا الحال أصبحت قاعدة عملائي منوعة. وبناء على جودة المقدمة أصبح العملاء يصطحبون أصدقائهم ومعارفهم .

كان المشروع بالنسبة لي من أهم الدورس التي تعلمتها أن في عالم الأعمال يجب دائمًا وجود حلول بديلة، وخيارات حتى تستطيع توسيع قاعدة العملاء الخاصة بالمشروع .

أنا أعمل بشكل مفرد وأتعاون مع متخصص بالتغليف لتجهيز الشكل الخارجي بنسبة محددة على القطعة، والآن برأيكم أصدقائي ماذا تنصحوني حول استراتيجيات توسيع المشروع باستقطاب فتيات للعمل معي، أو التعاقد بشكل رسمي مع موظف التغليف" بمثابة خياط" أم أبقى كما أنا أضمن لي، أو أي مقترحات أخرى أرحب بها؟