أثناء حديثي مع إحدى الصديقات بعد فترة غياب كنا نتشارك الأخبار تطرقنا إلى موضوع العمل، فأشارت أنها انضمت حديثًا للعمل في شركة ما، لكن كانت تشتكي من مديرها وعدم مهنيته في العمل وأنه لا يمتلك المهارات اللازمة لذلك، فهو لا يمتلك مهارات القيادية لمعرفة نقاط ضعف وقوة أفراد الفريق ولا يميز بينهم، ليس عنده المهارة للتحدث أمام الفريق كامل ويستمر في إحباط الفريق، لكن بسبب معرفته الشخصية بصاحب الشركة فهو حصل على الوظيفة. 

وقد نشر أحد المدربين أنه عندما وقفت أمام حشد من 1000 طالب وأعضاء هيئة تدريس في أحد الجامعة في الغرب الأوسط، وألقيت سؤال يتم طرحه عليي بشكل كبير وهو «هل الجميع يصلح أن يكون قائد ؟» كانت الإجابات متفاوتة بين نعم ولا، لكن الأمر كان يعتمد على طريقة تعريفهم للقائد، فمن يعرفه بالتعريف التقليدي المعروف للقائد كان جوابهم لا. لأن في الحقيقة هناك أنواع لا حصر لها من القادة.

يوجد فئة كبيرة من الأشخاص يتمتعون بصفات قيادية، ولكن لا يواجه الجميع مجموعة الظروف الدقيقة في الحياة التي تسمح لهم أن يتألقوا بهذه الصفات والاعتراف بها. وفي نفس الوقت، يوجد فئة تمتلك الفرصة وبعض السمات لكن تفتقر إلى المهارة والقدرة على القيادة ولا يستطيعوا أن يصبحوا قادة أبدًا. ومع ذلك، يمكن لمن لديهم شغف بالنمو تطوير صفاتهم القيادية واستخدامها بشكل إيجابي في الحياة كل يوم، داخل وخارج مكان العمل، فيجب على القادة أن يصنعوا أنفسهم، فعندما تظهر حالة تتطلب مهاراتهم في القيادة وصفاتهم ومعرفتهم الخاصة، سيكونون مستعدين للتدخل والقيادة وجعل المسار أكثر سلاسة وأفضل للجميع.

*لذلك كيف يمكن تطوير الصفات القيادية وتميز الشخص القائد عنه غيره:

  • الشيء الذي يميز القادة عن أي شخص آخر هو استعدادهم لأن يصبحوا أفضل باستمرار.
  •  توفير التدريب والموارد اللازمة لمساعدة الموظفين على النجاح، حتى يتم صقل مهاراتهم وتدريبهم على القيادة حتى يحترفوها ويكونوا قادرين على ان يكونوا قدوة تؤدي دورها على اكمل وجه.
  • تتضمن القيادة قدرًا معينًا من التفاعل مع الأشخاص وتدريبهم والمساعدة في تسهيل الأداء الأفضل منهم.
  •  يجب على القادة تبني التغيير لأنه سيحدث سواء أرادوا ذلك أم لا.
  • القادة على استعداد أيضًا لتجسيد التغييرات التي يريدون رؤيتها في منظمتهم، مما يجعلها مكانًا يريد الناس أن يكونوا فيه ويريدون المساهمة.
  • يعد فهم قيمك الأكثر عمقًا شرطًا أساسيًا للقيادة: عليك أن تعرف ما الذي تمثله

شاركونا تجاربكم مع القادة في بيئات العمل التي عملتم بها، أهم الصفات التي تجدونها لا غنى عنها، وكيف ترى نفسك لو كنت قائدًا؟