طوال طفولتي، كنت أعتقد أن العمل كقائد هي مهمة في غاية السهولة ، كان لذي ذلك المنظور أن القائد هو ذلك الشخص المتحكم بالكامل في الفريق ، الذي يعطي الأوامر واحدًا تلوَ الأخر، من شأنه أن يعاقب الأخرين إن لم ينجزوا المهمة، شخص لا يفعل أي شيء من المهام، فقط يستلمها !

لكن بمرور الوقت تغير مفهوم ، خصوصًا مع الفرصة التي أتيحت لي داخل مدرستي الثانوية، حيث كنا نعمل داخل مجموعات على مشاريع علمية كل فصل دراسي، كل مجموعة مكونة من 5 أشخاص، يختارون القائد فيما بينهم ، وقد أُتيحت لي الفرصة لأكون قائدًا في أكثر من مجموعة .

في الحقيقة أرى أن القائد في كثير من الأحيان يرجع عامل اختياره إلى أسباب وراثية ، حيث يعتقد البعض أن هيئة الشخص وتصرفاته قد تُشير إلى كونه قائدًا ، لكن الأمور دائمًا لتسير هكذا ، أرى أن القيادة من المهارات التي يُمكن تعلمها وتأتي بالممارسة ، هل تعتقد أنت ذلك ؟

إضافة ، فإنني أرى أن القائد القوي الناجح هو الذي يأخذ بيد الفريق للعمل ، فهو يستمع دائمًا إلى حديثهم وأراءهم ويتواصل معهم بشكل حماسي وواضح ، القائد القوي يحترم أعضاء فريقه ويتقبل وجهات نظرهم ولا يدوس على القواعد وينتظر من الأخرين أن يعملوا بها ، القائد الناجح يتحمل المسؤولية ولديه ثقافة الاعتراف بالعمل الجيد والاعتذار عن الأخطاء ، وأنت أيضًا يا صديقي ... ماذا تعتقد بخصوص القائد الناجح ؟ هل لديك تجربة في القيادة؟