تعتبر وظيفة الموارد البشرية أو (Human Resources) والإختصار لها (HR) هي الوظيفة المسؤولة عن التعامل مع القضايا الخاصة بالموظفين العاملين في مكان العمل.

يجب اختيار مسؤول الموارد البشرية بعناية وأن يكون لديه القدرة والمهارات اللازمة لأداء هذه الوظيفة، فهو المسؤول عن جذب واستقطاب الموظفين ذوي الخبرة والمهارات المتميزة ، واختيار وتعيين الأفضل منهم.

ثم يسعي الى تطويرهم وتدريبهم ثم الحفاظ عليهم والتعامل معهم بالشكل الصحيح لتحقيق الأهداف المرجوة من تأسيس الشركة وغالبا هو الربح والنمو والبقاء في السوق. ولا يتم هذا الا بتوفير جو صحي للعمل يساعد على الابداع والابتكار ليس فقط زيادة الإنتاجية.

ونجد أن علم النفس والموارد البشرية كلاهما يتعامل مع البشر أحدهما يدرس البشر سلوكا واتجاهاً وهو علم النفس، والآخر يعمل من خلال البشر وهو الموارد البشرية.

فمسؤول الموارد البشرية يجب أن يحقق الرضا الوظيفي للعاملين ويتحقق هذا بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب لإمكانياته ومهاراته و أن تكون هناك علاقات طيبة بينه بين الإدارة والزملاء .

هذا العمل يتطلب دراسة الشخصية وأنماطها والاتجاهات والدوافع والادراك وجماعات العمل الرسمية وغير الرسمية وسلوك الجماعة في العمل ليتمكن من التعامل مع كل المواقف وحل المشكلات السلوكية التي تؤثر على الأداء بدرجة كبيرة.

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن 70 % من عوامل إنخفاض الإنتاجية ترجع لأسباب سلوكية ونفسية أذكر منها :

1- غياب العدالة التنظيمية.

2- الشعور بعدم الرضا الوظيفي.

3- عدم اهتمام الإدارة بالعاملين.

4-بيئة العمل يغلب عليها الفوضى.

5- مركزية وبيروقراطية الإدارة.

6- التعامل والتحفيز من المدير.

فتطوير أداء الموظف ليس مجرد عملية تدريب، بل قطع كثيرة يتم تجميعها لخلق بيئة وثقافة عمل للوصول لمستوى عالي من الأداء الوظيفي.

في رأيك هل يجب أن يكون مسؤول الموارد البشرية ملم بمفاهيم علم الادارة فقط أم يجب عليه دراسة مفاهيم علم النفس ليتمكن من اداء وظيفته؟ وإذا كانت لديك وظيفة هكذا ماذا تدرس؟