السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

تأتي رسالة دعائية " استخدم برنامج ... للمحاسبة السحابية ( الكلاود في تعريب مبتور ) انظر لخطة الاسعار لسنا وحدنا ... "

مكالمات لا تنتهي ورسائل على كل منصة اجتماعية متاحة لمجرد كونك متواجدا معظم وقتك على الانترنت كشغف أو عمل ، مجبرا بشكل لايطاق على النظر لما قد قتل بحثا وتطبيقا وسرقة من أنواع البرامج المحاسبية العربية أو المعربة ،

لما لايفهم المبرمج العربي خاصة المحترفين والشركات التقنية أن الزمن قد ولى على ما اعتادوا عليه من شراء المستخدمين بلا تفكير لمجرد إدارة حسابات بسيطة خاصة اننا في عالم المصادر المفتوحة حيث أضخم برامج إدارة المؤسسات الضخمة بما يضاهي أنظمة أوراكل وأمازون متاحة الشيفرة المصدرية والتنفيذية لها مجانا و بعضها مدمجة به اللغة العربية تلقائيا لاعتمادها مكتبات دعم اليونيكود من مايكروسوفت أو الجامعات الامريكية مثل معهد ماستشوتس جامعة كالفورنيا التقنية وستانفورد وجامعة تافت .

كل فترة اجد تواصل من احد الاصدقاء يقول تواصلت معي المجموعة الفلانية أو الفريق البرمجي الفلاني أو شركة عربية ما يعرضون علي أن أكون وكيلا محليا لمدينتي فما رأيك ؟ ردي عادة خذ جولة على الاسواق المحلية وأسئلهم كم مندوبا للبرامج المحاسبية تواصل معكم خلال الستة أشهر الماضية ؟ وغالبا تكون تلك الاجابة التساؤلية كافية ووافية ، لكن يبقى التساؤل الدائم لماذا يدور سوق التقنية والبرمجة العربية بما قد أضحى شيئأ متاحا مجانا لمن يجيد النظر والبحث في الانترنت بجهد قليل وبلا مقابل .

أتمنى أن أجد اجابة منكم أخوتي الكرام لهذا السؤال المحير فعلا .

ملاحظة هامشية :-

عدد البرامج المحاسبية بأنواعها بمجرد بحث على محرك غوغل يتجاوز العشرات الى خانة المئات ولازالت النتائج تتضاعف .