كنت أتحدث مع أستاذي بالكلية حول الدورات التدريبية المنتشرة بكثرة على الإنترنت، وخصوصا فيما يتعلق بمجال هندسة الحاسبات، وعن صعوبة الوقوف على دورات بعينها واعتبارها أفضل من غيرها، الأمر يحتاج للتجربة الفعلية والتعامل مع أكثر من محاضر وأكثر من مؤسسة لتتمكن من الوصول للبرنامج الأفضل، وخاصة أننا لسنا في نفس المستوى العقلي والمهاري!

ثم تبعت ذلك بسؤال:

لماذا لا تُقيّم الجامعات تلك الدورات وتشرف عليها بشكل عام، ألن يعطي ذلك قوة للبرنامج التدريبي، ناهيك عن التيسير الذي سيشعر به من يعني من التشتت في الاختيار؟!

فأجابني أن الفكرة جيدة ولكن من الناحية العملية، كيف سيتقبل أصحاب تلك الدورات الدخول تحت مظلة الرعاية الأكاديمية وهم بالأساس قد انسلخوا منها، وأغلبهم إما لم يكمل مساره أصلا، أو أنه يهاجمه ليل نهار في دوراته وبرامجه؟!!

وتابع: ثم إن التعليم المبرمج قد قضى على هذا التشتت بنسبة كبيرة، وأصبحت الدورة الواحدة تشتمل على عدة مسارات حسب المستوى ونمط التعلم الخاص بالمتعلم، مع وحدة النتائج والمادة العلمية الأصلية.

--------

الفكرة باختصار أنه عندما تقوم بالدخول على الدورة التدريبية، يكون هناك اختبار قبلي، هذا الاختبار مهمته هو التعرف على نمط التعلم المناسب لك، وأيضا الوقوف على مستواك، وبعدها يوجهك للمسار الأنسب لتصل للنتائج المرجوة.

معنى ذلك أنني قد أشترك أنا وأخي في نفس الدورة التدريبية ولكن يحصل كل منا على أسلوب ومسار مختلف تماما عن الآخر كوننا نفضل أنماطا مختلفة للتعلم، والعجيب أننا سنصل لذات النتائج المرجوة بنهاية الدورة!!

هل سمعتم عن التعلم المبرمج من قبل، وهل هناك دورات مبرمجة قائمة بالفعل، فحسب علمي أنها لا زالت تحت التجربة؟

هل تعتقدون أن التعليم المبرمج سيساهم بشكل إيجابي في زيادة أعداد المستفيدين من الدورات التدريبية بشكل عام، وما هي إقتراحاتكم لتطوير تلك الفكرة؟