في إطار أي مشروع، يعد العميل هو المحرّك الأساسي لعملية البيع والانتشار. وعليه، فإن مجموعة من الإجراءات أحاول إتخاذها بشكل احترافي كي أتمكّن من إرضاء العميل المعني بالمنتج الذي أقدمه، وذلك يتم تطبيقه على العديد من الأصعدة، وبغض النظر عن نوع المنصة التي أعمل عليها، سواء كانت متجرًا إلكترونيًا أو حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أو غيرهما.

وفي ذلك الصدد، يسعى الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع إلى تنفيذ واحدة من أهم أساليب التجارة الإلكترونية التي تعود على المشروع ككل بالإيجاب بصورة غير مباشرة، وتمنح الفرصة لصحاب المشروع كي يقوم بالتطويرات والتغييرات اللازمة التي تتوافق مع رغبات عملائه، وتلك الخطوة هي جمع الآراء من العملاء المعنيين بالخدمة أو المنتج، والحصول على تصوّر حقيقي وواقعي حول تأثير منتجنا عليهم ورأيهم حوله.

ما هي أهمية استطلاع رأي العملاء بشكل مستمر؟

تعود مسألة استطلاع رأي العملاء على المشروع أو نشاط المتجر الإلكتروني بصورة ملحوظة، وتتعدد أهمية ومميزات ذلك الجانب من التسويق في الآتي:

١. من الممكن أن نفقد أي نوع من العملاء في أي لحظة إذا ما اهتزت الثقة بيننا، وعليه فإن استطلاع الرأي المستمر يجعلني كصاحب مشروع على مسافة قريبة طيلة الوقت من العميل، مدركًا رأيه في كل ما يقع من تطورات وتغيّرات في المتجر الإلكتروني وفي المنتجات وفي المشروع ككل.

٢. مسألة استطلاع رأي العميل تمنحنا أفضلية على العديد من المنافسين الذي يفتقدون تلك الأداة بشكل ملحوظ.

٣. إن استطلاع رأي العميل يساعدنا بشكل غير مباشر على تطوير تجربة المستخدم مع المنتج والمشروع، وهو ما يكوّن فئة من العملاء السعداء الذين يعودون إلى علامتهم التجارية المفضلة من الحين للآخر.

٤. مسألة استطلاع رأي العميل تجعل من رحلته مع علامتنا التجارية تجربة أكثر شخصية تسمح له بارتباط أكبر معها ومع المشروع ككل.

أهم طرق الحصول على رأي العميل:

١. تعليقات العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

٢. إضافة روابط استطلاع الرأي على الموقع أو المتجر الإلكتروني.

٣. إضافة بطاقات التعليق على الموقع أو المتجر الإلكتروني.

٤. المتابعات الهاتفية من خلال جمع أرقام العملاء أثناء اشتراكهم بالمتجر.

هل تجد أساليب أخرى أكثر فاعلية حول جمع آراء العملاء؟ وما هي العوائد الأخرى من عملية استطلاع أراء العميل بشكل دوري ومستمر؟