وأنا في الطفولة كان يسكن بجانبنا جار مدقع الفقر يعيش على صدقات الناس هو وأهله، الغريب بالنسبة لي كطفلة لا تفهم شيء عن الحياة أن كل أفراد أسرته كانوا يعانون من السمنة، حتى الأبن الأصغر فيهم الذي كان لا يتجاوز العاشرة، حتى أني كنت أفكر أحيانا بيني وبين نفسي أنهم يكذبون علينا وأن لديهم الكثير من المال ولكنهم يتظاهرون بالعكس، لأن الفكرة السائدة في المجتمع أن امتلاء الجسم دليل على الصحة والرفاه.

الآن تثبت الدراسات أن علاقة السمنة بالرفاهية مجرد هراء، بل وتبين العكس تماما، حيث نشرت ال bbc أن الدول الأكثر فقرا تتزايد عندها مؤشرات السمنة وسوء التغدية في آن واحد، فالفقر من أهم مسببات السمنة في العالم ، والأسباب في هذا تتعدد وتختلف منها:

  • ان الفقراء بحكم محدودية قدراتهم الشرائية مجبرون على استهلاك أطعمة رخيصة منقوصة القيمة الغذائية - التي عادة ما تكون نشويات مكررة لا طائل منها - على عكس الأغنياء الذين يمكنهم الحصول على أجود مصادر الطعام والبروتينات الأساسية.
  • ان الفقير مولع بتقليد ومحاولة العيش بطريقة تشببه، فيتجه نحو استهلاك الأطعمة فائقة التجهيز، مثل الشبسي والحلويات والكولا..الخ
  • الفقراء لا يملكون وعي كاف بكيفية الحفاظ على أجسامهم بل وليسوا مهتمين بذلك أصلا

إذ لا يعتبرونه أولوية .

  • انخفاض نسبة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة من الطبقات الفقيرة.

في رأيك ماهي الأسباب الأخرى التي تجعل الفقر سببا في السمنة، غير تلك التي ذكرتها سابقا؟ وكيف يمكن للفقراء أن يخفضوا من احتماليات وقوعهم في السمنة أكثر؟