مبدئيا فأنا ككاتبة مستقلة أعترف بأن لدي بعض التحفظ حول استخدامات الذكاء الاصطناعي، وأمتلك مشاعر مختلطة من ناحيته، فقد حملت مؤخرا برنامج ChatGPT وقد استمتعت حقا في محادثته واستخلاص بعض المعلومات منه، لكنني أيضا حريصة على ألا تخرجني الآلة من وظيفتي!

الجيد في الموضوع هو أن أدوات الذكاء الاصطناعي لم تصل بعد إلى نقطة احتلالها مكانة الكاتب الماهر، لأن اللمسة الإبداعية عند الإنسان مازالت تتفوق عليه بمراحل، لذلك أحب أن أتعامل مع برامج الذكاء الاصطناعي كمتدرب ذكي، يقدم المساعدة ويقوم بالمهام الروتينية البسيطة، لكنني لن أسلمه السيطرة الكاملة على كتاباتي، وأعتقد أننا يمكن أن نحصل منه على نص كتابي مختص تقنيا، لكنه لن يكون جذابا أو يحمل قيمة إبداعية.

لذلك فلننظر للجانب المشرق من الموضوع، ولنرى كيف يمكننا الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في تسريع مراحل الكتابة وتكثيف الإنتاجية، فأظن أنه يمكننا استخدمه لإنشاء مخطط تفصيلي للموضوع الذي سنكتب عنه، فذلك سيساعد في توضيح النقاط المهمة، وتحديد الهيئة العامة للمحتوى.

أما بالنسبة لمرحلة الصياغة فأفضل كتابة النص دون الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي، لكن من المفيد الاستفادة منه لبناء الأفكار لبدء الكتابة، خاصة المقدمة التي قد تشكل عائقا في بعض الأحيان.

وهناك عائق أخر يتشكل في أن أغلب برامج الذكاء الاصطناعي لا تدعم المحتوى العربي، ونواجه كذلك إشكالية إلزامية الاشتراك والدفع من أجل استخدامه.

- من خلال خبرتكم، كيف يمكننا الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في عملية الكتابة؟

- وهل يمكنه المساعدة في عملية التحرير والتدقيق واستخلاص الكلمات المفتاحية للمدونات؟