دائماّ ما تسعى ككاتب لإنشاء محتوى جديد. ألا يكون ذلك مستهلكاّ دائما للوقت ولديك الكثير من العمل الذي يتعين عليك القيام به؟ نظرًا لهذه التحديات، ربما عليك البحث عن استراتيجيات جديدة لتوفير الوقت واستثماره وجعل عملك أسهل مع الاستمرار في إنتاج محتوى عالي الجودة وفقًا لجدول زمني منتظم.

لكن، ماذا عن المحتوى السابق؟ هل تتركه جانباّ وتنساه؟ ألا تفكر في إعادة تدوير محتواك السابق؟ وربما يدور في ذهنك كيف تدوير المحتوى؟

في عالم كتابة المحتوى وخاصة المحتوى الرقمي التسويقي هذه استراتيجية تسمى "إعادة توجيه/ تدوير/ تخصيص/ توظيف/ تغيير الغرض من المحتوى."

للوهلة الأولى، قد يبدو تغيير الغرض من المحتوى او إعادة توجيهه وكأنه عملية مشاركة للسابق فقط أو خداع للجمهور. لا تريد أن يشعر جمهورك أن المحتوى الخاص بك متكرر، أو أنك لا تهتم بإنشاء محتوى فريد على كل قناة. كل ذلك نعم إن لم تكن على دراية بتلك الاستراتيجية، لكن إعادة توجيه المحتوى ليس أيًا من هذه الأشياء. أنت لا تتكرر، فأنت تستخدم المحتوى الذي أنشأته عن قصد، وتقديمه في شكل مختلف على قنوات جديدة لتوسيع مدى وصوله وعمره والحصول على أفضل النتائج بأقل قدر من الموارد. وهذا يمنحه حياة جديدة.

ومن طرق إعادة توجيه المحتوى:

  1. إنشاء سلسلة فيديو: حوّل منشورات مدونتك إلى سلسلة فيديوهات. يمكنك أيضًا استخدام مقاطع الفيديو هذه لمنشورات السوشيال ميديا أو حتى إنشاء إعلانات قصيرة.
  2. تطوير E-Book: قم بتجميع عدد قليل من أفضل منشورات المدونة الخاصة بك مثلاّ وحولها إلى كتاب إلكتروني يمكنك تقديمه كتنزيل مجاني على موقع الويب الخاص بك. هذه طريقة رائعة لجذب العملاء المحتملين من زوار موقعك على الويب.
  3. إنشاء رسم بياني: خذ بيانات معقدة من إحدى منشورات مدونتك وحولها إلى رسم بياني جذاب بصريًا. هذه طريقة ممتازة لجعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. إعادة النشر كمدونة ضيف: هل يوجد موقع أو مدونة أخرى في مجال عملك لها جمهور كبير؟ اسأل عما إذا كان يمكنك إعادة نشر إحدى منشورات مدونتك على موقعهم (مع ذكر الإسناد بالطبع). هذه طريقة رائعة للتعرف على أشخاص جدد قد يكونون مهتمين بما تريد قوله.
  5. الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي: أنشئ مرئيات قابلة للمشاركة لكل منشور في المدونة مثلاّ وجدولتها للخروج على مدار عدة أسابيع أو أشهر. ولا تنس تضمين روابط للعودة إلى موقعك.
  6. اجراء مقابلة: هل أجريت مقابلة مع أي شخص بخصوص آخر مشاركة في مدونتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فلماذا لا تقسم تلك المقابلة إلى مقالها المستقل؟ يمكنك نشره على موقع الويب الخاص بك أو حتى إرساله كمنشور ضيف إلى موقع آخر.
  7. تطوير الضمانات التسويقية: خذ النقاط الرئيسية من العديد من منشورات المدونة الخاصة بك وقم بدمجها في المواد التسويقية مثل الكتيبات أو دراسات الحالة. هذه طريقة رائعة لتوليد فرص المبيعات والعملاء المحتملين.
  8. إنشاء حلقة بودكاست: هل فكرت يومًا في بدء تشغيل بودكاست؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن إعادة تخصيص بعض أفضل محتوى مدونتك إلى حلقات بودكاست يعد طريقة رائعة للبدء دون الحاجة إلى البدء من نقطة الصفر.

وبالنهاية، لا يُقصد بإعادة تحديد الغرض من المحتوى الحالي أن يكون بديلاً عن إنشاء محتوى جديد، بل هو استراتيجية تكميلية تخفف الثقل عن كاهل الكاتب. يمكنك الاستمرار في إنشاء محتوى جديد بينما تعطي في نفس الوقت حياة جديدة للحالي عالي الجودة.

بعد كل ما ذكرت، هل ترى استراتيجية إعادة توجيه المحتوى استثمار أم مخاطرة أم كسل من الكاتب؟

وهل قمت بتطبيق تلك الاستراتيجية على أي من محتوياتك؟ أخبرنا عن تلك التجربة وكيف كان أثرها؟