في هذه الأيام جاءني عرض شركة تصدير وإنتاج لكتابة مقالات لموقعها الإلكتروني، كل مقال تريد استهداف من خلال أكثر من كلمة مفتاحية رئيسية.

سألت المسؤول عن الموقع وسبب اختيار العمل على أكثر من كلمة مفتاحية رئيسية، والسبب كان زيادة احتمالية التصدر في نتائج البحث على جوجل.

أنا كنت معارضة لهذا الأمر ورأيت أنه من الأفضل استهداف كلمة مفتاحية رئيسية واحدة مع استعمال العديد من الكلمات الثانوية حتى نرفع احتمالية ظهوره في نتائج البحث.

من خلال تجربتي في الكتابة والسيو لاحظت أنه في العديد من المرات عندما أقوم بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة النتائج التي تظهر لي تكون من الكلمات الثانوية المرادفة لكلمة البحث وليس كلمة البحث عينها.

جربت الأمر في كتاباتي وكانت له نتائج على مقالاتي، كلما استخدمت كلمات مفتاحية مرادفة وكلمات ثانوية عن الكلمة المفتاحية الرئيسة كلما النتائج كانت أحسن.

استنتجت من خلال تجربتي أن استخدام كلمة مفتاحية رئيسية واحدة مع دعم المحتوى بالكلمات المرادفة والثانوية أفضل من استخدام العديد من الكلمات الرئيسة.

لإيجاد الكلمات المفتاحية المرادفة أو ذات الصلة كما تظهر في أسفل نتائج البحث وتسمى كذلك ب LSI .Keywords 

LSI Keywords هي مصطلحات إضافية تستخدمها محركات البحث لفهم المحتوى بعمق على صفحة الويب.

يمكننا استخدام العديد من الأدوات لإيجاد المرادفات ومنها حتى إضافات بنسختها المدفوعة مثل اليوست سيو تعرض عليك هذه الكلمات، وحتى يمكن الاعتماد على الاقتراحات التي تظهر في نتائج البحث للكلمة الرئيسية.

لتطوير استراتيجية محتوى موقع يمكن استغلال الكلمات التي يظهر موقعك عند البحث عليها، يمكن الاعتماد في ذلك على تقارير Search Console.

وأنتم هل توافقونني الرأي في أن استهداف كلمة رئيسية واحدة في المقال أفضل مع دعمها بالكلمات الثانوية وذات الصلة، أم ترون أنه من الأفضل استهداف عدة كلمات رئيسة في نفس المقالة لتصدر نتائج البحث؟